تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل لله حيز أو حد.؟ - ابن عثيمينالشيخ : فيه أيضا حيز، الحيز يقول لك أيضا إذا أثبت أن الله عال فقد جعلته في حيز أي في شيء يحوزه نقول مثلما قلنا في إيش ؟ وش أقرب ... الجهة نقول كما قلنا ...
العالم
طريقة البحث
هل لله حيز أو حد.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيه أيضا حيز، الحيز يقول لك أيضا إذا أثبت أن الله عال فقد جعلته في حيز أي في شيء يحوزه نقول مثلما قلنا في إيش ؟ وش أقرب ... الجهة نقول كما قلنا في الجهة .
كذلك هل لله حد أو هل الله محدود ؟ أيضا نتكلم نقول أما اللفظ فإنه لم يرد في القرآن ولا في السنة إثباتا ولا نفيا، وأما المعنى فنسأل ماذا تريد بكلمة حد هل تريد أن الله تعالى يحده شيء من المخلوقات فهذا باطل لأن الله لا يحيط به شيء من المخلوقاته أو تريد أن لله حدا أي أنه بائن من خلقه ليس مختلطا فيه فهذا هذا حق ولهذا نجد في بعض الكتب القديمة بعضهم يقول : إنه موصوف بكذا وكذا بلا حد احترازا من الذين يقولون إنه محدود داخل المخلوقات وبعضهم يقول بحد من السلف والجمع بين القولين أن نقول إن الذين نفوا الحد يريدون به الحد الحاصل له والذين يقولون بحد يريدون بذلك أنه بائن من الخلق على أن هذه الكلمة لا ينبغي إثباتها ولا نفيها لأنها لم ترد في القرآن والسنة وأنا أقول كل شيء لم يرد في الكتاب والسنة فتجنبه فإن تجنبه خير وأسلم للذمة وأبرأ والحمد لله إذا لم يذكرها الله لنا نفيا ولا إثباتا فإننا لا نكلف به .

Webiste