تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قول عبارة " ليس لله حد " .؟ - ابن عثيمينالطالب : ... بحد ؟الشيخ : كلمة حد وكلمة جسم وما أشبه ذلك من العبارات المبتدعة التي يريد بها أهل التعطيل إلزام أهل السنة والجماعة بما لا يليق بالله، فالح...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قول عبارة " ليس لله حد " .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ... بحد ؟

الشيخ : كلمة حد وكلمة جسم وما أشبه ذلك من العبارات المبتدعة التي يريد بها أهل التعطيل إلزام أهل السنة والجماعة بما لا يليق بالله، فالحد نسأل ؟ أولا كلمة حد لم ترد في الكتاب والسنة لا إثباتا ولا نفيا فلتكن جانبا، ثانيا: من حيث المعنى إن أردت أن الله محدود بمعنى أنه منحاز عن الخلائق هو وحده شيء والمخلوقات شيء آخر فهذا صحيح، إن أردت أنه محدود يعني أن شيئا من المخلوقات أحاط به فهذا باطل، ولا يحتاج نقول بحد ولا بغير حد، حتى أن بعض العلماء أنكر أن يقول القائل : استوى على العرش بذاته، قال: لا تقول بذاته، لا نحتاج نقول : بذاته، إذا قال : استوى على العرش يعني هو نفسه ما حاجة نقول بذاته، لكن بعض السلف اضطر إلى كلمة بذاته دفعا للبدعة يقول : ينزل إلى السماء الدنيا بذاته، نحتاج بذاته ؟ ... لأن الله أضاف الفعل لنفسه ينزل إلى السماء الدنيا ما نحتاج نقول: بذاته، معروف من كلمة ينزل أن هو الذي ينزل، لكن احتاجوا أن يقولوا: بذاته، ردا على المبتدعة الذين قالوا : ينزل الله أي أمره، فقابلوا أمره بذاته، وكلمة بذاته صحيحة، والتعبير دل عليها، وكلمة أمره باطلة، انتبهوا أن السلف رحمهم الله أحيانا يعبرون بأشياء يضطرون إلى التعبير بها لكنها لا تخالف الحق، وإن كان الأولى تركها لأن الصحابة تركوها، لكن الصحابة هل ظهرت عندهم هذه البدع ؟ ما ظهرت، ولهذا يقول : استوى على العرش ينزل إلى السماء يأت للفصل بين العباد ولا يقولون : بذاته، لأنه لم يكن عندهم من يقول: إنه يأتي أمره أو ينزل أمره أو ما أشبه ذلك.

Webiste