تنبيه مهم على أن أفعال الله معللة وبيان نفاتها من الجبرية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذه الآية تنبيه على أمر مهم وهو أن أفعال الله عز وجل معللة بمعنى لها علة وحكمة ولا يمكن أن تكون أفعال الله معطلة أبدا بل هي معللة .
نفاة العلة هم الجبرية ومن تفرع منهم من الأشاعرة قالوا : إن الله عز وجل يفعل ما يشاء بدون حكمة ويشرع ما يشاء بدون حكمة لأنك لو قلت إنه لحكمة لكمل بهذه الحكمة فكمل بغيره وصار له غرض ولهذا من كلماتهم الرائعة لفظا الفاسدة معنى : " سبحان من تنزه عن الأغراض والأبعاض والأعراض سبحان من تنزه عن الأبعاض ـ وإيش ؟ ـ والأغراض والأعراض " إذا سمع الإنسان كلمات لها رنين لكن القصد منها فاسد باطل سبحان من تنزه عن الأبعاض : يريدون أن ينكروا الصفات الخبرية كلها الوجه واليدين وما أشبهها هذا الأبعاض .
عن الأعراض : كل الصفات اللي فيها فعل كالنزول إلى السماء الدنيا وما أشبه ذلك .
والثالث : الأغراض يعين الحكمة ما الحكمة ؟ فيقال سبحان الله أيشرع للعباد أمرا ونهيا بلا فائدة ؟ الجواب : لا ما يمكن بل لا بد من فائدة قد تكون معلومة وقد تكون غير معلومة انتبه لهذا فقل بلسانك وشفتيك إن أفعال الله تعالى إيش ؟ معللة أي لها علة وإن شئت وهو أحسن قل لها حكمة كلها حكمة وليتذكر أولو الألباب الشاهد من هذا الحديث نعم الشاهد من هذه الآية قوله : ليدبروا آياته لأنه لا يمكن أن نتدبر الآيات إلا لأجل الوصول إلى معناها وإلا لم يكن للتدبر فائدة واضح يعني الله عز وجل إنما أنزل هذا القرآن لتدبره يعني للوصول إلى معناه ولولا أن له معنى يفهم بالتدبر لكانت هذه العلة لا قيمة لها طيب .
نفاة العلة هم الجبرية ومن تفرع منهم من الأشاعرة قالوا : إن الله عز وجل يفعل ما يشاء بدون حكمة ويشرع ما يشاء بدون حكمة لأنك لو قلت إنه لحكمة لكمل بهذه الحكمة فكمل بغيره وصار له غرض ولهذا من كلماتهم الرائعة لفظا الفاسدة معنى : " سبحان من تنزه عن الأغراض والأبعاض والأعراض سبحان من تنزه عن الأبعاض ـ وإيش ؟ ـ والأغراض والأعراض " إذا سمع الإنسان كلمات لها رنين لكن القصد منها فاسد باطل سبحان من تنزه عن الأبعاض : يريدون أن ينكروا الصفات الخبرية كلها الوجه واليدين وما أشبهها هذا الأبعاض .
عن الأعراض : كل الصفات اللي فيها فعل كالنزول إلى السماء الدنيا وما أشبه ذلك .
والثالث : الأغراض يعين الحكمة ما الحكمة ؟ فيقال سبحان الله أيشرع للعباد أمرا ونهيا بلا فائدة ؟ الجواب : لا ما يمكن بل لا بد من فائدة قد تكون معلومة وقد تكون غير معلومة انتبه لهذا فقل بلسانك وشفتيك إن أفعال الله تعالى إيش ؟ معللة أي لها علة وإن شئت وهو أحسن قل لها حكمة كلها حكمة وليتذكر أولو الألباب الشاهد من هذا الحديث نعم الشاهد من هذه الآية قوله : ليدبروا آياته لأنه لا يمكن أن نتدبر الآيات إلا لأجل الوصول إلى معناها وإلا لم يكن للتدبر فائدة واضح يعني الله عز وجل إنما أنزل هذا القرآن لتدبره يعني للوصول إلى معناه ولولا أن له معنى يفهم بالتدبر لكانت هذه العلة لا قيمة لها طيب .
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (فعال لما يريد) - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وهم وسط في باب أفعال الله ب... - ابن عثيمين
- حديث الشيخ على خطر إيمان الجبرية. - الالباني
- هل يجوز إطلاق أفعال على الله لم يرد فيها نص... - ابن عثيمين
- ما تعليل الأشاعرة في نفي صفة الرضى عن الله ت... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :وهم وسط في باب أفعال ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل فيما يعتمد عليه النفاة... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والقدرية النفاة قالوا: أهل... - ابن عثيمين
- هل القول بأن كل معلل مردود وليس كل مردود معللا... - الالباني
- سؤال هل الجبرية يقولون أفعال الكفار أيضا من... - ابن عثيمين
- تنبيه مهم على أن أفعال الله معللة وبيان نفات... - ابن عثيمين