بالنسبة إلى صفات الله هل العقل يثبت منها شيء.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة للصفات لصفات الله سبحانه وتعالى العاقل ينكر منها شيء يا شيخ ؟
الشيخ : لا لكن العقل قد لا يدركها بمعنى أن العقل يحار كيف يكون كذا وكيف يكون كذا .
السائل : هذه مفهومة يا شيخ لكن بالنسبة مثل الرحمن ورد صفة وهي الرحمة هذه يا شيخ ينكرها أحد بالعقل ينكرها ؟
الشيخ : ما ينكرها ولهذا يعني تتعجب أن هؤلاء الذين ينكرون الرحمة يعني حقيقة الرحمة ويثبتون الإرادة قالوا إن الإرادة يدل على ثبوتها عقلا التخصيص يعني كون الله يخصص السماء بأنها سماء تتميز عن الأرض يدل على أنه مريد لو لم يكن له إرادة لكانت الدنيا كلها سواء نقول سبحان الله العظيم هذا الدليل العقلي هل هو أبين من أن نقول إن ما في الناس من النعم وانتفاء النقم يدل على الرحمة أجيبوا يا جماعة ؟ لا لا أبدا دلالة النعم واندفاع النقم على أن الله رحيم أبلغ من دلالة تخصيص المخلوقات بعضها عن بعض على أن الله مريد لا شك ولا مانع يمنع من ثبوت الرحمة الحقيقية وهل الرحمة كما يقولون تقتضي ضعفا ؟ أبدا ما تقتضي الضعف هذا الملك القوي في ملكه وسلطانه يرحم بعض الرعية ويخفف عنها العقوبة مثلا فهل نقول إذا رحمها وخفف عنها العقوبة هذا نقص في حقه ؟ بل كمال لكن فيه آية يا سليم والكلام للجميع من لم يجعل الله له نورا فما له من نور اللهم اهدنا ونور قلوبنا نعم .
ارفع يدك لا اللي ورا خذها أنت اللي ورا أذنا له لكنه بقي صامتا نعم .
الشيخ : لا لكن العقل قد لا يدركها بمعنى أن العقل يحار كيف يكون كذا وكيف يكون كذا .
السائل : هذه مفهومة يا شيخ لكن بالنسبة مثل الرحمن ورد صفة وهي الرحمة هذه يا شيخ ينكرها أحد بالعقل ينكرها ؟
الشيخ : ما ينكرها ولهذا يعني تتعجب أن هؤلاء الذين ينكرون الرحمة يعني حقيقة الرحمة ويثبتون الإرادة قالوا إن الإرادة يدل على ثبوتها عقلا التخصيص يعني كون الله يخصص السماء بأنها سماء تتميز عن الأرض يدل على أنه مريد لو لم يكن له إرادة لكانت الدنيا كلها سواء نقول سبحان الله العظيم هذا الدليل العقلي هل هو أبين من أن نقول إن ما في الناس من النعم وانتفاء النقم يدل على الرحمة أجيبوا يا جماعة ؟ لا لا أبدا دلالة النعم واندفاع النقم على أن الله رحيم أبلغ من دلالة تخصيص المخلوقات بعضها عن بعض على أن الله مريد لا شك ولا مانع يمنع من ثبوت الرحمة الحقيقية وهل الرحمة كما يقولون تقتضي ضعفا ؟ أبدا ما تقتضي الضعف هذا الملك القوي في ملكه وسلطانه يرحم بعض الرعية ويخفف عنها العقوبة مثلا فهل نقول إذا رحمها وخفف عنها العقوبة هذا نقص في حقه ؟ بل كمال لكن فيه آية يا سليم والكلام للجميع من لم يجعل الله له نورا فما له من نور اللهم اهدنا ونور قلوبنا نعم .
ارفع يدك لا اللي ورا خذها أنت اللي ورا أذنا له لكنه بقي صامتا نعم .
الفتاوى المشابهة
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- ليس في القرآن صفة إلا وقد دل العقل الصريح عل... - ابن عثيمين
- ذكر أقسام الناس في باب الصفات من حيث الإثبات... - ابن عثيمين
- رابعا : أدلة من العقل والنظر الصحيح. - ابن عثيمين
- هل كل الصفات الثابتة بالكتاب والسنة يمكن الإ... - ابن عثيمين
- سؤال: هل الأشاعرة قالوا لا ننكر الأسماء لأن... - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- لماذا لا نترك الإستدلال بالعقل حتى لا نشابه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهم يزعمون أنهم وفقوا بهذه... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" فنقول لهم: نفيكم لما نفيتموه ب... - ابن عثيمين
- بالنسبة إلى صفات الله هل العقل يثبت منها شيء.؟ - ابن عثيمين