قال المؤلف :"القسم الثاني: من جعلوا الظاهر المتبادر من نصوص الصفات معنى باطلاً لا يليق بالله وهو: التشبيه وأبقوا دلالتها على ذلك. وهؤلاء هم المشبهة ومذهبهم باطل محرم من عدة أوجه:
الأول: أنه جناية على النصوص وتعطيل لها عن المراد بها فكيف يكون المراد بها التشبيه وقد قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء}؟
الثاني: أن العقل دل على مباينة الخالق للمخلوق في الذات والصفات فكيف يحكم بدلالة النصوص على التشابه بينهما؟
الثالث: أن هذا المفهوم الذي فهمه المشبه من النصوص مخالف لما فهمه السلف منها فيكون باطلاً."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : " القسم الثاني " من الذين استدلوا بالأدلة " من جعلوا الظاهر المتبادر من نصوص الصفات معنى باطلاً لا يليق بالله وهو التشبيه وأبقوا دلالتها على ذلك وهؤلاء هم المشبهة ومذهبهم باطل محرم من عدة أوجه " .
نسأل الله السلامة هؤلاء قالوا نجري آيات النصوص وأحاديثها على ظاهرها ولكن ظاهرها إيش ؟ التشبيه أن تكون مماثلة لما للمخلوق والجواب عنهم أو الرد عليهم من وجوه :
" الأول : أنه جناية على النصوص وتعطيل لها عن المراد بها فكيف يكون المراد بها التشبيه وقد قال الله تعالى : ليس كمثله شيء ؟ " لو أن المراد بها التشبيه لكان القرآن يكذب بعضه بعضا لأن الله يقول ليس كمثله فإذا كان يقول ليس كمثله كيف تقول أنت إن الصفات الواردة في القرآن تدل على التشبيه .
" ثانيا : أن العقل دل على مباينة الخالق للمخلوق في الذات والصفات فكيف يحكم بدلالة النصوص على التشابه بينهما ؟ " وهذه دلالة عقلية العقل المجرد يدل على أن الخالق لا بد أن يكون أقوى من المخلوق في علمه وقدرته وغير ذلك فكيف يصح أن نجعلهما سواء نعم .
" الثالث : أن هذا المفهوم الذي فهمه المشبه من النصوص مخالف لما فهمه السلف منها فيكون باطلاً " لمخالفته الإجماع هل أحد من السلف ونعني بالسلف الصحابة وأئمة المسلمين من بعدهم هل أحد منهم قال بالتمثيل ؟ الجواب : لا ومن ادعى ذلك فعليه الدليل فكيف يحجب الله الحق عن هؤلاء ليدخره لأهل التمثيل .
نسأل الله السلامة هؤلاء قالوا نجري آيات النصوص وأحاديثها على ظاهرها ولكن ظاهرها إيش ؟ التشبيه أن تكون مماثلة لما للمخلوق والجواب عنهم أو الرد عليهم من وجوه :
" الأول : أنه جناية على النصوص وتعطيل لها عن المراد بها فكيف يكون المراد بها التشبيه وقد قال الله تعالى : ليس كمثله شيء ؟ " لو أن المراد بها التشبيه لكان القرآن يكذب بعضه بعضا لأن الله يقول ليس كمثله فإذا كان يقول ليس كمثله كيف تقول أنت إن الصفات الواردة في القرآن تدل على التشبيه .
" ثانيا : أن العقل دل على مباينة الخالق للمخلوق في الذات والصفات فكيف يحكم بدلالة النصوص على التشابه بينهما ؟ " وهذه دلالة عقلية العقل المجرد يدل على أن الخالق لا بد أن يكون أقوى من المخلوق في علمه وقدرته وغير ذلك فكيف يصح أن نجعلهما سواء نعم .
" الثالث : أن هذا المفهوم الذي فهمه المشبه من النصوص مخالف لما فهمه السلف منها فيكون باطلاً " لمخالفته الإجماع هل أحد من السلف ونعني بالسلف الصحابة وأئمة المسلمين من بعدهم هل أحد منهم قال بالتمثيل ؟ الجواب : لا ومن ادعى ذلك فعليه الدليل فكيف يحجب الله الحق عن هؤلاء ليدخره لأهل التمثيل .
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف :"والتشبيه كالتمثيل ، وقد يفرق بي... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "وقال تلميذه ابن القيم في النون... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين التشبيه والتمثيل.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " 1- طائفة المشبهة الذين جعل... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"ومذهبهم باطل من وجوه: أحدها: أن... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"الوجه السادس: في إبطال مذهب أهل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الباب الخامس في حكاية بعض... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"القسم الثالث: من جعلوا المعنى ا... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "الثاني: أن يجعلها دالة على صفات... - ابن عثيمين
- بيان منهج السلف في نصوص الصفات . - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"القسم الثاني: من جعلوا الظاهر ا... - ابن عثيمين