تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :"القسم الثاني: من جعلوا الظاهر ا... - ابن عثيمينالشيخ : يقول : " القسم الثاني " من الذين استدلوا بالأدلة " من جعلوا الظاهر المتبادر من نصوص الصفات معنى باطلاً لا يليق بالله وهو التشبيه وأبقوا دلالتها ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :"القسم الثاني: من جعلوا الظاهر المتبادر من نصوص الصفات معنى باطلاً لا يليق بالله وهو: التشبيه وأبقوا دلالتها على ذلك. وهؤلاء هم المشبهة ومذهبهم باطل محرم من عدة أوجه: الأول: أنه جناية على النصوص وتعطيل لها عن المراد بها فكيف يكون المراد بها التشبيه وقد قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء}؟ الثاني: أن العقل دل على مباينة الخالق للمخلوق في الذات والصفات فكيف يحكم بدلالة النصوص على التشابه بينهما؟ الثالث: أن هذا المفهوم الذي فهمه المشبه من النصوص مخالف لما فهمه السلف منها فيكون باطلاً."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : " القسم الثاني " من الذين استدلوا بالأدلة " من جعلوا الظاهر المتبادر من نصوص الصفات معنى باطلاً لا يليق بالله وهو التشبيه وأبقوا دلالتها على ذلك وهؤلاء هم المشبهة ومذهبهم باطل محرم من عدة أوجه " .
نسأل الله السلامة هؤلاء قالوا نجري آيات النصوص وأحاديثها على ظاهرها ولكن ظاهرها إيش ؟ التشبيه أن تكون مماثلة لما للمخلوق والجواب عنهم أو الرد عليهم من وجوه :
" الأول : أنه جناية على النصوص وتعطيل لها عن المراد بها فكيف يكون المراد بها التشبيه وقد قال الله تعالى : ليس كمثله شيء ؟ " لو أن المراد بها التشبيه لكان القرآن يكذب بعضه بعضا لأن الله يقول ليس كمثله فإذا كان يقول ليس كمثله كيف تقول أنت إن الصفات الواردة في القرآن تدل على التشبيه .
" ثانيا : أن العقل دل على مباينة الخالق للمخلوق في الذات والصفات فكيف يحكم بدلالة النصوص على التشابه بينهما ؟ " وهذه دلالة عقلية العقل المجرد يدل على أن الخالق لا بد أن يكون أقوى من المخلوق في علمه وقدرته وغير ذلك فكيف يصح أن نجعلهما سواء نعم .
" الثالث : أن هذا المفهوم الذي فهمه المشبه من النصوص مخالف لما فهمه السلف منها فيكون باطلاً " لمخالفته الإجماع هل أحد من السلف ونعني بالسلف الصحابة وأئمة المسلمين من بعدهم هل أحد منهم قال بالتمثيل ؟ الجواب : لا ومن ادعى ذلك فعليه الدليل فكيف يحجب الله الحق عن هؤلاء ليدخره لأهل التمثيل .

Webiste