قال المؤلف :" الوجه الخامس: أن يقال للمعطل:هل أنت أعلم بالله من نفسه؟. فسيقول: لا.ثم يقال له: هل ما أخبر الله به عن نفسه صدق وحق؟ فسيقول: نعم.ثم يقال له: هل تعلم كلاماً أفصح، وأبين من كلام الله تعالى؟ فسيقول: لا.ثم يقال له: هل تظن أن الله ـ سبحانه وتعالى ـ أراد أن يعمي الحق على الخلق في هذه النصوص ليستخرجوه بعقولهم؟ فسيقول: لا.
هذا ما يقال له باعتبار ما جاء في القرآن."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الوجه الخامس : أن يقال للمعطل : هل أنت أعلم بالله من نفسه ؟ " الجواب لا " فسيقول : لا. ثم يقال له : هل ما أخبر الله به عن نفسه صدق وحق ؟ فسيقول : نعم. ثم يقال له : هل تعلم كلاماً أفصح، وأبين من كلام الله تعالى ؟ فسيقول : لا. ثم يقال له : هل تظن أن الله سبحانه وتعالى أراد أن يعمي الحق على الخلق في هذه النصوص ليستخرجوه بعقولهم ؟ " الجواب لا إذا لا حجة له إطلاقا وهذا التقرير هو حقيقة تقرير وتحدي " هذا ما يقال له باعتبار ما جاء في القرآن " .
الفتاوى المشابهة
- هل يقال إن لله عينان ؟ - الالباني
- هل يستفاد من الحديث أنه لا يقال صدق الله الع... - ابن عثيمين
- تمييز الكلام النفسي عن غيره من الكلام - الالباني
- ما يقال في ذات الله يقال في صفاته - الالباني
- هل يجوز أن يقال بأين الله ؟ - الالباني
- مراجعة الشيخ الدرس مع الطلاب.؟ - ابن عثيمين
- هل يقال إن أو بمعنى بل ؟ - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على أنه يقال في الصفات ما يقال في ا... - الالباني
- ما يقال بعد الصلاة - ابن باز
- قال المؤلف :" أما باعتبار ما جاء في السنة في... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" الوجه الخامس: أن يقال للمعطل:ه... - ابن عثيمين