مسألة الغيبة هل يشترط فيها أن يكون قصد ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ مسألة مهمة بارك الله فيك
الشيخ : إيش ؟
السائل : أقول مسألة مهمة تقع كثيرا ونريد أن نعرف جوابها بالنسبة للغيبة يعني هل يشترط فيها النية يعني أنا إذا قلت فلان أعمى هل يشترط يعني يكون قصدي ؟
الشيخ : هو أنت على كل حال ينظر إذا كان هذا من أجل دعاء الحاجة إلى ذكر عيبه فليست غيبة وربما تكون غيبة بنية القائل بنية المتكلم السائل : طيب يعني هل الغيبة تحتاج إلى نية ؟ الشيخ : نعم ، إذا كان اللفظ يحتمل معنيين ، فلا بد من النية لكن قد يعين أحد المعنيين السياق ، نعم بن داوود .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أقول مسألة مهمة تقع كثيرا ونريد أن نعرف جوابها بالنسبة للغيبة يعني هل يشترط فيها النية يعني أنا إذا قلت فلان أعمى هل يشترط يعني يكون قصدي ؟
الشيخ : هو أنت على كل حال ينظر إذا كان هذا من أجل دعاء الحاجة إلى ذكر عيبه فليست غيبة وربما تكون غيبة بنية القائل بنية المتكلم السائل : طيب يعني هل الغيبة تحتاج إلى نية ؟ الشيخ : نعم ، إذا كان اللفظ يحتمل معنيين ، فلا بد من النية لكن قد يعين أحد المعنيين السياق ، نعم بن داوود .
الفتاوى المشابهة
- حكم الغيبة إذا كان في الإنسان ما يقول - ابن باز
- حكم من يدعي أن رسول الله يعلم الغيب - الفوزان
- هل الولي يعلم الغيب؟ - اللجنة الدائمة
- هل الجن يعلمون الغيب - اللجنة الدائمة
- الغيبة المحرمة ما هي ؟ - ابن عثيمين
- بيان أن الغيبة تتفاوت بحسب الأشخاص وخطر غيبة... - ابن عثيمين
- الفرق بين الغيبة المشروعة والغيبة الممنوعة . - الالباني
- علم الغيب - اللجنة الدائمة
- الغيبة - الفوزان
- الغيبة - الفوزان
- مسألة الغيبة هل يشترط فيها أن يكون قصد ذلك.؟ - ابن عثيمين