قلنا أن الرجل يجوز له أن يستأذن نساءه في البقاء عند الأخرى فكيف.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ قلنا في الحديث في حديث إبراهيم بن موسى في حديث عائشة جواز استئذان الرجل من زوجة من زوجاته على حساب الأخريات إذا أراد أن يبقى معها شيخ جواز ولا وجوب ؟
الشيخ : لا الجواز هنا في مقابل المنع يعني ما نقول للإنسان لا تشاور لأنه ربما تأذن حياء وخجلا نقول لا بأس استأذن.
السائل : ما هو وجوب؟
الشيخ : إذا قلنا جواز ضد التحريم ويش معناه ؟ فإنه لا ينافي الوجوب هذه قاعدة معروفة عند أصول الفقه إذا قيل لك أن تفعل فلا ينافي الوجوب وإلا فمن حقهن وإنما قلنا لك أن تفعل لئلا يقول قائل معلوم أن الزوج إذا استشار الزوجات ربما يخجلن أو يستحين فيأذنّ بذلك نقول حتى وإن كان هذا الاحتمال واردا فليفعل ما في مانع.
الشيخ : لا الجواز هنا في مقابل المنع يعني ما نقول للإنسان لا تشاور لأنه ربما تأذن حياء وخجلا نقول لا بأس استأذن.
السائل : ما هو وجوب؟
الشيخ : إذا قلنا جواز ضد التحريم ويش معناه ؟ فإنه لا ينافي الوجوب هذه قاعدة معروفة عند أصول الفقه إذا قيل لك أن تفعل فلا ينافي الوجوب وإلا فمن حقهن وإنما قلنا لك أن تفعل لئلا يقول قائل معلوم أن الزوج إذا استشار الزوجات ربما يخجلن أو يستحين فيأذنّ بذلك نقول حتى وإن كان هذا الاحتمال واردا فليفعل ما في مانع.
الفتاوى المشابهة
- إذا استأذن الساقي أن يبدأ برجل معين فهل هذا ال... - الالباني
- حكم من أم قومًا دون أن يستأذنهم - ابن باز
- حكم بقاء المرأة مع زوج لا يصلي - ابن باز
- حكم بقاء الرجل مع زوجة لا تصلي - ابن باز
- حكم بقاء الزوجة عند زوج لا يصلي - ابن باز
- هل حديث : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ) خ... - الالباني
- هل يجوز للمرأة البقاء مع زوج لا يصلي؟ - ابن باز
- يقول إذا كان الإنسان يريد أن يتزوج زوجةً أخر... - ابن عثيمين
- هل الزوج يستأذن في صلاة التهجد - اللجنة الدائمة
- هل للمأموم الذي يرى جواز صلاة جماعة ثانية والإ... - الالباني
- قلنا أن الرجل يجوز له أن يستأذن نساءه في الب... - ابن عثيمين