تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في بيوتنا صور كثيرة من المجلات و اللعب و غير... - ابن عثيمينالسائل : يقول: في بيوتنا صور كثيرة من المجلات والعلب وغيرها فهل تمتنع الملائكة من دخولها علماً بأننا لا نريدها ولكن يصعب علينا أن نُزيلها فضيلة الشيخ فأ...
العالم
طريقة البحث
في بيوتنا صور كثيرة من المجلات و اللعب و غيرها فهل تمتنع الملائكة من الدخول إلى بيتنا علما بأننا لا نريدها و لكن يصعب إزالتها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول: في بيوتنا صور كثيرة من المجلات والعلب وغيرها فهل تمتنع الملائكة من دخولها علماً بأننا لا نريدها ولكن يصعب علينا أن نُزيلها فضيلة الشيخ فأرجو إفادة؟

الشيخ : الظاهر أن هذه الصور لا تمنع دخول الملائكة وذلك لأنها غير مقصودة.

السائل : نعم.

الشيخ : ولا مأبوه بها والإنسان لا يهتم بها ولا بالنظر إليها ووجودها وعدمه عنده سواء فالظاهر أن الملائكة لا تمتنع من دخول البيت الذي هي فيه لأن امتناع دخول الملائكة فيه نوع عقوبة على صاحب البيت ولا عقوبة على شيء لا يحرم عليه ومع ذلك فالتنزّه عنها أولى والبعد عنها أولى ولكننا لا نقول إن ذلك حرام أي إن بقاءها في البيت حرام لما أشرنا إليه ءانفا من أنها غير مقصودة والتحرّز منها فيه مشقة على الناس ودخول الملائكة البيت إذا لم توجد فيه هذه الصور لا إشكال فيه لكن إذا وجِدت فيه هذه الصور ففيه إشكال ولكن الظاهر والله أعلم إنها لا تمتنع من دخولها لأن اقتناءها على هذا الوجه ليس مقصودا به الصورة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. سؤال أخير في رسالة المستمع.

Webiste