هل قول أسماء رضي الله عنها حتى تجلالي الغشي وإلى جنبي قربة من ماء ففتحتها فجعلت أصب منها على رأسي هل يستفاد منه الثلاث حركات التي ذكرها العلماء أنها تبطل الصلاة أن في هذا الحديث رد عليهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك، قول أسماء رضي الله عنها: " حتى تجلالي الغشي وإلى جنبي قربة من ماء ففتحتها فجعلت أصب منها على رأسي " ما يستفاد منه يا شيخ أن الثلاث حركات التي ذكرها العلماء أنها تبطل الصلاة أن في هذا الحديث رد؟
الشيخ : الردود على هذا كثيرة، يعني تقدير الحركة المبطلة للصلاة بثلاث حركات لا وجه له إطلاقا، وإنما الحركة المبطلة هي التي إذا تحرك الإنسان ظن الناس المشاهدون أنه في غير صلاة، هذا هو الواضح، لكن في الحديث هذا شيء من الإشكالات أعرضنا عنها لأن المقام لا يقتضيها المقام على كلمة أما بعد، وإلا فيه إشكالات متعددة.
الشيخ : الردود على هذا كثيرة، يعني تقدير الحركة المبطلة للصلاة بثلاث حركات لا وجه له إطلاقا، وإنما الحركة المبطلة هي التي إذا تحرك الإنسان ظن الناس المشاهدون أنه في غير صلاة، هذا هو الواضح، لكن في الحديث هذا شيء من الإشكالات أعرضنا عنها لأن المقام لا يقتضيها المقام على كلمة أما بعد، وإلا فيه إشكالات متعددة.
الفتاوى المشابهة
- الحركة المحرمة في الصلاة. - ابن عثيمين
- أقسام الحركات في الصلاة - ابن عثيمين
- حد الحركة التي تبطل بها الصلاة - ابن باز
- ضابط الحركة التي تبطل الصلاة - ابن باز
- الحركة المبطلة للصلاة - ابن باز
- هل الحركة تبطل الصلاة؟ - ابن باز
- هل الحركة المحرمة في الصلاة تبطل الصلاة.؟ - ابن عثيمين
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- ما هو ضابط الحركة التي تبطل الصلاة والتي لا... - ابن عثيمين
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- هل قول أسماء رضي الله عنها حتى تجلالي الغشي... - ابن عثيمين