بالنسبة للذكر أحياناً يأتي مقيد بالنية وأحاديث وردت في فضيلة الذكر بالإطلاق هل المطلق يقيد بما كان صاحبه منتبهاً بقلبه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة للذكر أحياناً يأتي مقيد بالنية، وأحاديث وردت في فضيلة الذكر بالإطلاق من قال كذا ومن قال كذا هل المطلق يقيد بما كان صاحبه منتبهاً له ؟
الشيخ : أما الكمال فلا شك أنه مقيد، يعني الذكر الكامل مقيد بالنية، ولهذا قال عز وجل : ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ما قال لسانه، فالحقيقة أن الذكر النافع هو ما كان مبنيا على ذكر القلب، لكن مطلق الأجر والثواب يحصل بالقول.
الشيخ : أما الكمال فلا شك أنه مقيد، يعني الذكر الكامل مقيد بالنية، ولهذا قال عز وجل : ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ما قال لسانه، فالحقيقة أن الذكر النافع هو ما كان مبنيا على ذكر القلب، لكن مطلق الأجر والثواب يحصل بالقول.
الفتاوى المشابهة
- التكبير المطلق والمقيد أيام التشريق - ابن باز
- ما الفرق بين العام والمُطلق والخاص والمقيد ؟ - الالباني
- حكم الذكر باللسان مع غفلة القلب - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين التكبير المطلق وبين التكبير... - ابن عثيمين
- الراجح من أقوال العلماء في وقت التكبير المطل... - ابن عثيمين
- تتمة شروط حمل المطلق على المقيد - ابن عثيمين
- متى يحمل الحديث المطلق على المقيد؟ - ابن باز
- سؤال عن قاعدة حمل المطلق على المقيد ؟ - ابن عثيمين
- يقسم بعض العلماء التطوع في الصلاة الى مطلق ومق... - الالباني
- بيان أن ذكر الله مطلق ومقيد وأمثلته - ابن عثيمين
- بالنسبة للذكر أحياناً يأتي مقيد بالنية وأحاد... - ابن عثيمين