تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث صلاة النبي صلى الله عليه وسلم صلا... - ابن عثيمينالشيخ : أما الآخرون فإن حديث ابن عمر أيضا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم سلم وقاموا وأتموا لأنفسهم، لكن في حديث سهل بن أبي حثمة عن صالح بن خوات عمن...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث صلاة النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما الآخرون فإن حديث ابن عمر أيضا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم سلم وقاموا وأتموا لأنفسهم، لكن في حديث سهل بن أبي حثمة عن صالح بن خوات عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى بالطائفة الأولى ركعة، ثم قام فأتموا له، ثم انصرفوا تجاه العدو ثم جاءت الطائفة التي كانت تحرس فدخلت مع النبي صلى الله عليه وسلم وصلت معه الركعة الباقية، ثم جلس للتشهد فقضت ما عليها قبل أن يسلم وسلم بالجميع، وهذه أحسن ما يكون لأن فيها عدلا بين الطرفين، وفيها تمام الحراسة، والأولى اختصت بأنها أدركت تكبيرة الإحرام، والثانية اختصت بأنها سلمت معه.
وفي هذه الصفة فيها تطويل الركعة الثانية في القراءة أطول من الأولى، ولهذا استثناها الفقهاء رحمهم الله وقالوا إن المشروع في الصلاة أن تكون الركعة الثانية أقصر من الركعة الأولى، إلا إذا كان الشيء يسيرا مثل الجمعة والمنافقين وسبح والغاشية أو إذا كان في صلاة الخوف، فإذا كان في صلاة الخوف فإن الإمام سيطيل الركعة الثانية انتظارا لمن؟ للطائفة التي كانت تحرس.
واستدل العلماء رحمهم الله بمشروعية صلاة الخوف على هذا الوجه استدلوا بذلك على أن صلاة الجماعة واجبة، وأنها واجبة على الاعيان وأنها ليست بفرض الكفاية، لأنه لو كانت فرض كفاية لكانت تسقط عن الآخرين، وهذا هو الصواب أن صلاة الجماعة فرض على الأعيان، وأنها لا تسقط بفعل البعض، ولكن هل يجب أن تكون في المساجد أو لا ؟ المشهور عند فقهاء الحنابلة رحمهم الله أنه لا يجب أن تكون في المساجد، فلو صلوا في جماعة ولو في بيت قرب المسجد، ولكن هذا قول ضعيف، والصواب أنه يجب أن تكون صلاة الجماعة في المساجد، ولا يجوز التخلف عنها إلا لعذر شرعي كالمطر والوحل والبعد وما أشبه ذلك.

Webiste