حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال سألته هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم يعني صلاة الخوف قال أخبرني سالم أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال ( غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نجد فوازينا العدو فصاففنا لهم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا فقامت طائفة معه تصلي وأقبلت طائفة على العدو وركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمن معه وسجد سجدتين ثم انصرفوا مكان الطائفة التي لم تصل فجاءوا فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم ركعةً وسجد سجدتين ثم سلم فقام كل واحد منهم فركع لنفسه ركعةً وسجد سجدتين )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:
فقد قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :
باب صلاة الخوف:
حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: سألته هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم يعني صلاة الخوف؟ قال أخبرني سالم أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نجد، فوازينا العدو فصاففنا لهم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا فقامت طائفة معه تصلي وأقبلت طائفة على العدو وركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمن معه وسجد سجدتين، ثم انصرفوا مكان الطائفة التي لم تصل فجاءوا فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم ركعةً وسجد سجدتين، ثم سلم فقام كل واحد منهم فركع لنفسه ركعةً وسجد سجدتين .
الشيخ : هذا واضح أنه قريب من سياق الآية الكريمة، أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بطائفة معه ركعة فلما قام أتموا لنفسهم، وظاهر السياق الذي معنا أنهم لم يتموا لأنفسهم لأنه قال سجد سجدتين ثم انصرفوا مكان الطائفة التي لم تصل لكن في حديث صالح بن خوات أنهم أتموا لأنفسهم، ثم ذهبوا ووقفوا تجاه العدو، ثم جاءت الطائفة الأولى فدخلت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الركعة الثانية وصلى بهم الركعة، ثم جلس للتشهد، وقاموا هم بأنفسهم فقضوا ما عليهم قبل أن يسلم النبي صلى الله عليه وسلم، ثم سلم بهم ولعل تنظر في الفتح لقوله : فسجد سجدتين ثم انصرفوا.
فقد قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :
باب صلاة الخوف:
حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: سألته هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم يعني صلاة الخوف؟ قال أخبرني سالم أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نجد، فوازينا العدو فصاففنا لهم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا فقامت طائفة معه تصلي وأقبلت طائفة على العدو وركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمن معه وسجد سجدتين، ثم انصرفوا مكان الطائفة التي لم تصل فجاءوا فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم ركعةً وسجد سجدتين، ثم سلم فقام كل واحد منهم فركع لنفسه ركعةً وسجد سجدتين .
الشيخ : هذا واضح أنه قريب من سياق الآية الكريمة، أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بطائفة معه ركعة فلما قام أتموا لنفسهم، وظاهر السياق الذي معنا أنهم لم يتموا لأنفسهم لأنه قال سجد سجدتين ثم انصرفوا مكان الطائفة التي لم تصل لكن في حديث صالح بن خوات أنهم أتموا لأنفسهم، ثم ذهبوا ووقفوا تجاه العدو، ثم جاءت الطائفة الأولى فدخلت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الركعة الثانية وصلى بهم الركعة، ثم جلس للتشهد، وقاموا هم بأنفسهم فقضوا ما عليهم قبل أن يسلم النبي صلى الله عليه وسلم، ثم سلم بهم ولعل تنظر في الفتح لقوله : فسجد سجدتين ثم انصرفوا.
الفتاوى المشابهة
- إمام في الركعة الثالثة نسي أن يسجد السجدة الثا... - الالباني
- بيان صلاة الخوف - ابن باز
- حكم من نسي السجدة الثانية من الركعة الأخيرة - ابن باز
- حدثنا حيوة بن شريح قال حدثنا محمد بن حرب عن... - ابن عثيمين
- سجد في آخر ركعة سجدة واحدة فلما ذكر سجد... - اللجنة الدائمة
- حدثني محمد بن رافع حدثنا أبو النضر حدثنا أبو... - ابن عثيمين
- حكم صلاة مَن سجد سجدةً واحدةً فقط ناسيًا - ابن باز
- حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة عن سعد بن إب... - ابن عثيمين
- إمام نسي إحدى السجدات ولم يسجد إلا سجدة واحد... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري ق... - ابن عثيمين