تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل تزوج من امرأة كتابية و له منها بنات و بن... - ابن عثيمينالسائل : رجل تزوّج من امرأة كتابية وله منها بنات وبنين، سؤالي هل يجوز تغسيل والصلاة على الأطفال إن ماتوا وهم على النصرانية وأيضاً دفنهم في مقابر المسلمي...
العالم
طريقة البحث
رجل تزوج من امرأة كتابية و له منها بنات و بنين ، فهل يجوز تغسيل و الصلاة على الأطفال إن ماتوا و هم على النصرانية و دفنهم في مقابر المسلمين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل تزوّج من امرأة كتابية وله منها بنات وبنين، سؤالي هل يجوز تغسيل والصلاة على الأطفال إن ماتوا وهم على النصرانية وأيضاً دفنهم في مقابر المسلمين؟

الشيخ : الرجل مسلم الذي تزوّج؟

السائل : نعم.

الشيخ : مسلم تزوج نصرانية ..

السائل : رجل تزوج، لم يذكر الحقيقة ولكنه يبدو أنه يقول رجل مسلم تزوّج من امرأة كتابية، نعم.

الشيخ : إذا تزوّج الرجل المسلم من امرأة كتابية.

السائل : نعم.

الشيخ : كان أولاده مسلمين وذلك لأن الأولاد يتبعون خير الأبوين في الدين ويتبعون الأب في النسب ويتبعون الأم في الرق والحرية وفي باب الحيوانات يتبع الولد أخبث الأبوين.

السائل : نعم.

الشيخ : هذه القاعدة المعروفة عند العلماء فإذا تزوّج مسلم من نصرانية كان أطفاله مسلمين فإذا مات أحد من هؤلاء الأطفال فإنه يُغسّل ويُكفّن ويصلي عليه ثم يدفن في مقابر المسلمين.
قلت: ويتبع الأب في النسب.

السائل : نعم.

الشيخ : فإذا تزوّج قرشي بتميمية فإن الولد يكون قرشيا ولا يكون تميميا والعكس بالعكس لو تزوّج تميمي بقرشية فإن الولد يكون تميميا ولا يكون قرشيا.
ويتبع في الرق والحرية الأم فلو تزوّج حر بأمة ومعروف أنه لا بد لتزوّج الحر بالأمة من شروط.

السائل : نعم.

الشيخ : ثم أتت بولد فإن ولده يكون رقيقا لمالك الأم أي يكون عبدا لمالك الأم ولو تزوّج عبد بحرّة وأتت بولد فإن أولادها يكونون أحرارا وليسوا عبيدا لمالك أبيهم.
قلت: في الحيوانات يتبع أخبث الأبوين ولهذا نقول: إن البغل الذي تولّد من نزو الحمار على الفرس نجِس محرّم تبعا لأبيه الحمار ولا يكون طاهرا مباحا تبعا لأمه الفرس وذلك تغليبا لجانب الحرمة لأنه لا يُمكن اجتناب هذا الحرام المختلط بالحلال إلا باجتنابهما جميعا وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ولهذا قال العلماء: إن الولد في الحيوانات يتبع شر الأبوين وأخبث الأبوين. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمعة من بريدة رمزت لاسمها بـ ه م تقول.

Webiste