تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث جبة الإستبرق التي اشتراها عمر . - ابن عثيمينالشيخ : ففيه دليل على أن الرسول عليه الصلاة والسلام يتجمل في الأعياد، ويتجمل أيضا للوفود، خلافا لبعض الناس الذي لا يتجمل للوفود، والمراد بالوفود الذين ل...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث جبة الإستبرق التي اشتراها عمر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففيه دليل على أن الرسول عليه الصلاة والسلام يتجمل في الأعياد، ويتجمل أيضا للوفود، خلافا لبعض الناس الذي لا يتجمل للوفود، والمراد بالوفود الذين لهم قيمة في المجتمع، ليس كل من فد إليك تذهب تلبس أحسن ثيابك، لكن لو كان له قيمة في المجتمع كأمير أو عالم كبير أو وزير أو ما أشبه ذلك، فهنا التجمل لهم من السنة التي يثاب عليها كما أنها أيضا من العادات المحمودة عند الناس.
وفيه أيضا التجمل للعيد أقر النبي صلى الله عليه وسلم عمر.
في هذا الحديث أيضا صراحة الصحابة رضي الله عنهم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الأولى التي من استبرق والاستبرق نوع من الديباج قال: إن هذه لباس من لا خلاق له يعني من لا نصيب له في الآخرة وهم الكفار، ثم بعد ذلك أرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم بجبة ديباج، فجاء عمر يسأل الرسول كيف تقول بالأمس في الاستبرق إنه لباس من لا خلاق له والآن تعطيني جبة من الديباج وفيها الحرير؟ فقال عليه الصلا والسلام تبيعها أو تصيب بها حاجتك فبين أنه لم يعطها إياه ليلبسها ولكن يبيعها أو يقضي بها حاجته يهديها إلى أحد يجوز له لبسها كالمرأة مثلا.

Webiste