تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو السن المحددد للطفل لكي تحتجب عنه المرأة ؟ - ابن عثيمينالسائل : ما هو السن المحدد للطفل لتحتجب عنه المرأة فضيلة الشيخ؟الشيخ : لم يحدّد الله ذلك بسن بل قال في جملة من يجب إخفاء الزينة عنه قال:  أَوِ الطِّفْلِ...
العالم
طريقة البحث
ما هو السن المحددد للطفل لكي تحتجب عنه المرأة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو السن المحدد للطفل لتحتجب عنه المرأة فضيلة الشيخ؟

الشيخ : لم يحدّد الله ذلك بسن بل قال في جملة من يجب إخفاء الزينة عنه قال: أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ فالعبرة بالطفل الذي لا يُحتجب عنه ألا يكون عنده علم في ما يتعلق بالنساء ولا اهتمام به وهذا يختلف باختلاف غرائز الأطفال ونموّهم، قد يكون الطفل إذا بلغ تسع سنوات حصل له ما يحصل للرجال البالغين فيما يتعلّق بالنساء وقد يبلغ أحد عشر سنة وهو لا يهتم بهذه الأمور ولا ينظر إليها ولم تطرأ له على بال ثم إن البيئة تؤثر فإذا كان الطفل عند قوم يتحدثون كثيرا عن النساء وعما هنالك نمت فيه هذه الغريزة بسرعة وبسبق وإذا كان عند قوم لا يتحدثون بمثل هذه الأمور يتحدثون في أمور أخرى ضعُفت عنده هذه الغريزة ولم يهتم بها.
فالحاصل أننا ننظر للطفل إذا كان ينظر إلى المرأة الجميلة نظرة غير نظره إلى المرأة التي دونها أو علِمنا أنه يتحسّس أو يتلمّس أشياء تدل على أن فيه الشهوة فإنه يجب التحجّب عنه وإذا كان غافلا عن هذه الأمور فإنه لا يجب لكنه لا شك أنه إذا بلغ العاشرة فإن الغالب أن هذه الغريزة تنمو فيه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. لها سؤال أخير هذه المستمعة تقول فضيلة الشيخ.

Webiste