من يقول أن الإنسان يجوز أن يتزوج تسعة وليس أربعة هل ينكر عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مذهب داود الظاهري يرى أن الإنسان ممكن أن يتزوج تسع ما هو أربع ؟
الشيخ : نعم تمام، هذه ننكر عليه لأنه فيه سنة، فإن غيلان الثقفي لما تزوج على عشر نسوة قال له النبي صلى الله عليه وسلم اختر منهن أربعا فهذا لا يقبل منه، ثم إن بعضهم حكى الإجماع أنه لا يجوز أكثر من أربعة، فعندنا سنة وإجماع، نحن قلنا المسائل الاجتهادية النصوص فيها قابلة لهذا وهذا أما شيء بين فإنه لا يقبل وينكر على صاحبه.
السائل : ...
الشيخ : هو كذلك تأول الآية أو فسر الآية حسب مفهومه الظاهري يراها هكذا.
السائل : لكن ظاهر الآية ليس كذلك لأن المرجع اللغة العربية، واللغة العربية مثنى وثلاث ورباع يعني خذوا اثنتين اثنتين خذوا ثلاثا ثلاثا خوذوا أربعا أربعا ولا يمكن لأفصح الكلام ان يريد خوذوا تسعا ثم يقول مثنى وثلاث ورباع يعني لو أن أحدا من الناس أراد أن يقول اشتر لي تسع شياه فقال اشتر مثنى وثلاث ورباع هل يعتبر هذا عيا أو فصاحة ؟ عيا لا شك اشتر تسعا ليش تقول مثنى وثلاثا ورباع، فاللغة العربية من حيث أنها عربية بقطع النظر عن كونها لغة القرآن تمنع التعبير عن التسع بمثل هذا فظاهر القرآن لا شك أنه يخالف هذا الرأي، لكن الشيء الذي شبه عليهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم خلف وراءه تسع نساء لكن الرسول صلى الله عليه وسلم في مسائل النكاح له خصائص معلومة لا يشاركه فيها أحد نعم.
الشيخ : نعم تمام، هذه ننكر عليه لأنه فيه سنة، فإن غيلان الثقفي لما تزوج على عشر نسوة قال له النبي صلى الله عليه وسلم اختر منهن أربعا فهذا لا يقبل منه، ثم إن بعضهم حكى الإجماع أنه لا يجوز أكثر من أربعة، فعندنا سنة وإجماع، نحن قلنا المسائل الاجتهادية النصوص فيها قابلة لهذا وهذا أما شيء بين فإنه لا يقبل وينكر على صاحبه.
السائل : ...
الشيخ : هو كذلك تأول الآية أو فسر الآية حسب مفهومه الظاهري يراها هكذا.
السائل : لكن ظاهر الآية ليس كذلك لأن المرجع اللغة العربية، واللغة العربية مثنى وثلاث ورباع يعني خذوا اثنتين اثنتين خذوا ثلاثا ثلاثا خوذوا أربعا أربعا ولا يمكن لأفصح الكلام ان يريد خوذوا تسعا ثم يقول مثنى وثلاث ورباع يعني لو أن أحدا من الناس أراد أن يقول اشتر لي تسع شياه فقال اشتر مثنى وثلاث ورباع هل يعتبر هذا عيا أو فصاحة ؟ عيا لا شك اشتر تسعا ليش تقول مثنى وثلاثا ورباع، فاللغة العربية من حيث أنها عربية بقطع النظر عن كونها لغة القرآن تمنع التعبير عن التسع بمثل هذا فظاهر القرآن لا شك أنه يخالف هذا الرأي، لكن الشيء الذي شبه عليهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم خلف وراءه تسع نساء لكن الرسول صلى الله عليه وسلم في مسائل النكاح له خصائص معلومة لا يشاركه فيها أحد نعم.
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ على حديث الرجل الذي قتل تسعة و تسعي... - الالباني
- من الرحمة التي خلقها تسع وتسعين والله هو الذ... - ابن عثيمين
- بيان أنَّ تكبيرات الجنائز من الثابت في السنة أ... - الالباني
- معنى حديث: (إن لله تسعة وتسعين اسمًا ...) - ابن باز
- كلمة على حديث ( الذي قتل تسعاً وتسعين نفساً ) . - الالباني
- الحكم على حديث: "إن لله تسعة وتسعين اسمًا..." - ابن باز
- ما المقصود بقوله عليه السلام: ( إن لله تسعة وت... - الالباني
- ما الفائدة من الحصر في قول النبي صلى الله عل... - ابن عثيمين
- حديث إن لله تسعة وتسعين اسما - اللجنة الدائمة
- الرد على من أجاز التزوج بتسع نسوة - ابن باز
- من يقول أن الإنسان يجوز أن يتزوج تسعة وليس أ... - ابن عثيمين