تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفائدة من الحصر في قول النبي صلى الله عل... - ابن عثيمينالسائل : ذكرتم بأن من نظر في الكتاب والسنة فإنه سيحصل على أكثر 99 اسما إذا ما فائدة الحصر في قول النبي صلى الله عليه وسلم :  إن لله تسعة وتسعين اسما  ؟ا...
العالم
طريقة البحث
ما الفائدة من الحصر في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ذكرتم بأن من نظر في الكتاب والسنة فإنه سيحصل على أكثر 99 اسما إذا ما فائدة الحصر في قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن لله تسعة وتسعين اسما ؟

الشيخ : الفائدة أن من أسمائه تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة إذا أحصيت تسعة وتسعين اسما من هذه الأسماء دخلت الجنة يعني ماهو لازم تحصيها كلها إذا أحصيت منها تسعة وتسعين اسما دخلت الجنة لكن هذه التسعة وتسعين مبهمة في جملة أسماء الله التي تزيد على تسعة وتسعين .

السائل : ... .

الشيخ : نعم صح اللام حرف جر مثل ما أقول مثلا لزيد ملك لزيد بيت لزيد كتاب وما أشبه ذلك.

السائل : لو قال قائل مثلا أنا لا أنازع أن أسماء الله ليست محصورة كما في حديث ابن مسعود لكن ما في الكتاب والسنة لا يتجاوز 99 اسما.

الشيخ : لا يتجاوز يتجاوز بالعد يتجاوز والمعنى أن لله تسعة وتسعين اسما لأنه لو قال أن الذي في الكتاب والسنة محصورا لقال إن الله ذكر لكم تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة فلما قال : إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة دل على أن الأسماء أكثر من ذلك ولكن أنت اختر منها تسعة وتسعين وأحصها فقد أختار أنا اسما وأنت لا تختاره أو تأتي بشيء بدله وكذلك العكس . بحثت عن الترجمة؟

Webiste