تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد وهل تبطل ص... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله يقول السائل : ما حكم إقامة الجماعتين في مسجد واحد ؟ وهل تبطل صلاة أحدهما إذا كانتا في وقت واحد ؟الشيخ : إقامة الجماعتين في مسجد واح...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد وهل تبطل صلاة أحدهما إذا كانتا في وقت واحد ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول السائل : ما حكم إقامة الجماعتين في مسجد واحد ؟ وهل تبطل صلاة أحدهما إذا كانتا في وقت واحد ؟

الشيخ : إقامة الجماعتين في مسجد واحد في آن واحد لا يمكن ، ولا أظن أن أحدا من المسلمين يقيم جماعتين في مسجد واحد في آن واحد إلا لسبب، مثل أن تكون الجماعة الثانية يصلون المغرب والجماعة الثانية تصلي العشاء هذه يمكن. أما أن يكون يصلون جماعة في صلاة واحدة فلن يتفرقوا.
لكن ما حكم إقامة جماعتين بعد انتهاء الجماعة الأولى؟
الجواب : أنها سنة، يعني لو دخلت المسجد أنت جماعة معك، ووجدت الناس قد صلوا فأقيموا الجماعة، صلوا جماعة، فإن هذا من السنة، ودليله أمران :
الأول : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله ، وهذا عام.
ثانيا : أن رجلا دخل المسجد وقد انتهت الصلاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ألا رجل يتصدق عليه فيقوم ويصلي معه؟ فأقر النبي صلى الله عليه وسلم الجماعة الثانية مع أنها لأحد الرجلين ايش؟ نافلة، فكيف إذا كانت فريضة؟ إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بإقامة الجماعة الثانية في صلاة النافلة، فقيام الجماعة الثانية في صلاة واجبة من باب أولى، ولا شك في هذا.
إذن نقول : إقامة جماعتين في مسجد واحد في آن واحد في صلاة واحدة هذا لا يمكن، ويجب على الداخلين أن يكونوا مع الجماعة الأولى، أما بعد أن تنتهي الجماعة الأولى فإن إقامة الجماعة الثانية من السنة.
وقد سمعتم الدليلين في هذا، وهما دليلان واضحان.
لكن لا يتخذ هذا عادة ، بمعنى أن الجماعة الثانية لا تبقى تبيع وتشتري حتى إذا خرجت الأولى دخلت المسجد وصلت، هذا لا يجوز، لكن لو أنهم جاؤوا يريدون الصلاة فوجدوا الناس قد صلوا، يصلون جماعة. نعم.

Webiste