تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن من إقامة الصلاة أن تكون وفق صلاة الن... - ابن عثيمينالشيخ : نكمل هذا، نقول: من إقامة الصلاة أن يصليها كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، أن يصليها كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله ...
العالم
طريقة البحث
بيان أن من إقامة الصلاة أن تكون وفق صلاة النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نكمل هذا، نقول: من إقامة الصلاة أن يصليها كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، أن يصليها كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لسببين :
السبب الأول : أن جميع العبادات يشترط لها شرطان أساسيان هما الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
فمن تعبد لله عبادة خلطها برياء فإنها لا تقبل منه لفقد ايش؟ لفقد الإخلاص، وحتى ولو أتى بها على أكمل ما يكون ظاهرا من حيث الاتباع فإنها لا تقبل منه، وذلك لفقد الإخلاص.
ومن تعبد لله مخلصا لكن لم يتبع شريعة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ككثير من المبتدعة الذين ابتدعوا في العبادة ما لم يأذن به الله، فهؤلاء أيضا ايش؟ لا يقبل منهم، حتى لو تعبدوا أربعا وعشرين ساعة فإنها لا تقبل منهم لفقد المتابعة.
الدليل على هذين الشرطين، في الحديث القدسي أن الله تبارك وتعالى قال : أنا اغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه هذا دليل على ايه؟ على الإخلاص.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أي مردود، وفي لفظ : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .
فجميع المحدثات في دين الله من عقيدة أو قول أو عمل كلها مردودة، وليت الأمر يقتصر على أن ترد ولا تقبل، بل يأثم صاحبها على ذلك، والدليل، نعم الدليل تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من محدثات الأمور، وقوله : كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار .
إذن لا بد من شرطين : الإخلاص والمتابعة.
هذا دليل على أنه من إقامة الصلاة أن تكون على حسب ما جاء عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

Webiste