تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : هل يجوز قول بين السجدتين اللهم... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : هل يجوز قول بين السجدتين اللهم اغفر لوالدي؟الشيخ : نعم أولا يجب أن نعلم أن الصلاة قراءة وذكر ودعاء. الصلاة كلها ق...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : هل يجوز قول بين السجدتين اللهم اغفر لوالدي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : هل يجوز قول بين السجدتين اللهم اغفر لوالدي؟

الشيخ : نعم أولا يجب أن نعلم أن الصلاة قراءة وذكر ودعاء.
الصلاة كلها قراءة وذكر ودعاء القراءة معروفة.
الطالب : قراءة الفاتحة.

الشيخ : أحسنت الفاتحة هل هي قراءة ولا ثناء ودعاء؟ أجيبوا ثناء ودعاء. كذلك الركوع فيه تسبيح ودعاء تقول في الركوع سبحان ربي العظيم.
وهنا أحب أن أنبهكم أنك إذا قلت في الركوع فانتبه لشيئين :
الشيء الأول : أن الله أمرك بهذا في القرآن الكريم : { فسبح باسم ربك العظيم }. قال النبي صلى الله عليه وسلم : "اجعلوها في ركوعهم" حينئذ أشعر نفسك إذا قلت سبحان ربي العظيم أشعر نفسك بأنك ممتثل لأمر الله تعالى.
ثانيا : أنك ممتثل أنك متبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعظم الرب في ركوعه يقول سبحان ربي العظيم فإذا علمنا ذلك فإن الأفضل للإنسان أن يتبع ما جاءت به السنة في الدعاء فيبدأ به أولا ثم يدعو بما شاء في السجدتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "رب اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني واجبرني" فأنت حافظ على هذا ثم إن شئت فادعوا لوالديك ولا مانع في التشهد الأخير أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نستعيذ بالله من أربع من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال وقال عليه الصلاة والسلام بعد أن ذكر التشهد : "ثم ليتخير من الدعاء ما شاء". ونسأل أخانا هل يجوز إذا فرغت من التشهد أن تقول اللهم ارزقني سيارة فخمة ؟ أجب ها.
الطالب : ... .

الشيخ : لكن أنا أسلك الآن هل يجوز أن أقول اللهم ارزقني سيارة فخمة؟ أجب يا أخي لا ولا نعم؟ يجوز؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب السيارة هذه من أمور الدنيا ؟ ها.
الطالب : ... .

الشيخ : لكن هذه من أمور الدنيا ؟
الطالب : لا يجوز.

الشيخ : يعني ملزم ما يجوز طيب استرح ما تقولون؟ نعم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "فليتخير من الدعاء ما شاء" ثم إن نفس الدعاء ولو في أمور الدنيا عبادة يعني أنت إذا قلت اللهم ارزقني سيارة فخمة وارزقني بيتا واسعا وارزقني مالا كثيرا طيبا وما أشبه ذلك هو نفسه دعاء هو نفسه عبادة لأن دعاء الله عز وجل عبادة أفهمت يا أخي طيب إذن ادع الله بما شئت في صلاتك لكن ابدأ بماذا ؟ ايش ؟ ابدأ أولا بما جاءت به السنة ثم ادع الله بما شئت نعم.

Webiste