تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثانيا: سائمة بهيمة الأنعام. - ابن عثيمينالشيخ : الثاني : سائمة بهيمة الأنعام وبهيمة الأنعام ثلاثة أنواع وهي : الإبل والبقر والغنم هذه أيضا فيها الزكاة لكن يشترط أن تكون سائمة لأن حديث أنس بن م...
العالم
طريقة البحث
ثانيا: سائمة بهيمة الأنعام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثاني : سائمة بهيمة الأنعام وبهيمة الأنعام ثلاثة أنواع وهي : الإبل والبقر والغنم هذه أيضا فيها الزكاة لكن يشترط أن تكون سائمة لأن حديث أنس بن مالك في الكتاب الذي كتبه أبوبكر رضي الله عنه في الزكاة قال " وفي الغنم في سائمتها " وكذلك في الإبل في سائمتها فما هي السائمة ؟ السائمة هي : التي ترعى كما قال الله تعالى ومنه شجر فيه تسيمون أي ترعون إبلكم إذا السائمة هي التي ترعى وهنا شيئان : سائمة يطلقها أهلها في البر وترعى. ومعلوفة يأتون لها بالعلف. فأيهما أي النوعين تجب فيه الزكاة ؟ السائمة الأول طيب السوم هل لابد أن تكون سائمة جميع الحول أو بعض الحول نقول أن تكون سائمة الحول كله أو أكثره فإذا كان عند الإنسان إبل أكثر الحول ترعى ولا يعلفها فيها زكاة أو لا ؟ فيها زكاة طيب .
رجل آخر عنده إبل أكثر الحول يشتري لها علفا وفي أربعة أشهر من الحول ترعى فيها زكاة أو لا ؟ لا ليس فيها زكاة لأنه لابد أن تكون إيش سائمة الحول أو أكثر الحول طيب هذان نوعان من الأموال .

Webiste