تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر فوائد الآيات : بيان كراهة النذر وأحكامه. - ابن عثيمينالشيخ : على كل حال نأخذ من هذه الآية فائدة وهي : كراهة النذر، كراهة النذر وهو أن يلزم الإنسان نفسه طاعة لله سواء كانت بعوض أو بغير عوض .النذر مثاله : أن...
العالم
طريقة البحث
ذكر فوائد الآيات : بيان كراهة النذر وأحكامه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : على كل حال نأخذ من هذه الآية فائدة وهي : كراهة النذر، كراهة النذر وهو أن يلزم الإنسان نفسه طاعة لله سواء كانت بعوض أو بغير عوض .
النذر مثاله : أن يقول لله علي نذر أن أصوم كل يوم اثنين وخميس هذا نذر يجب الوفاء به فإن لم يفعل فليستعد لهذا الجزاء والعقوبة وهو أن يعقبه الله نفاقا في قلبه إلى يوم يلقاه والعياذ بالله هذا النذر يسمى نذرا مطلقا وهو أن يقول لله علي نذر أن أصوم كل يوم اثنين وخميس نقول إذا قال ذلك يلزمه أن يصوم كل يوم اثنين وخميس دليل ذلك قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من نذر أن يطيع الله فليطعه .
هناك نذر معلق كما في هذه الآية نذر معلق بأن يقول لئن أغناني الله لأتصدقن كل شهر بألف ريال هذا نذر لكنه مغلق أو معلق معلق بماذا ؟ الأخ بماذا ؟ هاه
الطالب : ... .

الشيخ : بالغناء بارك الله فيك، معلق بالغناء يقول لئن أغناني الله لأتصدقن كل شهر بإيش بألف ريال هذا نذر معلق كما نذر المنافقون هنا لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين ومن ذلك أن بعض الناس إذا أيس من الشيء واستبعد وقوعه نذر عليه رجل عنده مريض مدنب شديد المرض فقال لئن شفى الله مريضي لأتصدقن بألف ريال هذا نذر معلق بماذا ؟ الأخ
الطالب : ... .

الشيخ : بشفاء المريض بارك الله فيك، إذا شفى الله مريضه لزمه أن يتصدق لأنه عاهد الله فيلزمه أن يفي بما عاهد الله عليه فإن لم يفعل فليرتقب هذا الجزاء والعقوبة العظيمة أن الله يعقبه نفاقا في قلبه إلى يوم يلقاه .
نرى بعض الناس يسلك هذا المسلك إذا كان عنده مريض قال لئن شفى الله مريضي لأفعلن كذا وكذا أو يُمرض هو ويقول لئن شفاني الله من المرض لأفعلن كذا وكذا وهذا منهي عنه نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وإني أسألكم هل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ينهى أمته عن ما فيه خير لهم ؟ نعم لا والله والله ما ينهانا عن شيء فيه خير لنا وإنما ينهانا عن ما فيه شر علينا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال إنه لا يأتي بخير شف الكلمة إنه لا يأتي بخير وصدق النبي عليه الصلاة والسلام ثم قال وإنه لا يرد قضاء وهذا فيمن نذر على حصول شيء محبوب إليه هل يظن الإنسان أنه إذا نذر أتى الله تعالى بما أحب لا قد يأتي له به وقد لا يأتي ثم هل يظن أنه إذا نذر وهو مريض إذا نذر نذرا على الشفاء هل يظن أن هذا يرفع الموت لا إذا كان الله أراد أن يموت فإنه يموت وإن نذر ولهذا قال عليه الصلاة والسلام ولا يرد قضاء وإنما يستخرج به من البخيل وهذا فيمن نذر أن يتصدق لأن بعض الناس بخيل بعض الناس بخيل ما يتصدق إلا إذا إيش إلا إذا نذر لأن نفسه تأبى أن يتصدق فينذر من أجل أن يتصدق يقول الرسول عليه الصلاة والسلام وإنما يستخرج به من البخيل فصار هذا التعليل من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يبين أن النذر قسمان : قسم يريد الإنسان به أن يحمل نفسه على الخير. وقسم آخر يريد الإنسان به أن يدفع الله عنه الشر. فبين أن النذر لا يرد قضاء وإنما يستخرج به من البخيل إذا ما دام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أنصح الناس للخلق نهى عن النذر فكيف ننذر كثير من الشباب يقرأ ـ أنا مشغول ـ بارك الله فيك كثير من الشباب يقرأ وتتعذر عليهم اللغة الإنجليزية يسقط فيها في الدور الأول سقط في الدور الثاني سقط في السنة الثانية سقط في الدور الثاني من السنة الثانية سقط كم مرة أربع مرات فيقول لله علي نذر إن نجحت في مادة الإنجليزي فعلي أن أصوم عشرة أيام من كل شهر نجح هل سبب نجاحه هو النذر لا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إنه لا يأتي بخير وقال وإنه لا يرد قضاء وصدق النبي عليه الصلاة والسلام يعني الذي ينذر على فعل مكروب أو ترك مرهوب نعم كأنه يقول إن الله لا يتفضل إلا إذا شرفت له هذا معنى كلامه والله عز وجل يتفضل على الإنسان بفضله وكرمه أقول هذا الرجل الذي نذر على النجاح في مادة الإنجليزي نجح ماذا يلزمه ؟ يلزمه أن يصوم كل شهر عشرة أيام لابد ماذا تتصورون حال هذا الشخص أيكون نادما ويقول ليتني لم أنذر أم يكون رحب الصدر بذلك أخبروني بما لا بما أريد ولكن بما تعتقدون ؟ هل يكون نادما ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما فيه شك يكون نادما ولهذا تجده يطرق كل باب لكل عالم لعله يتخلص من هذا النذر نقول يلزمك لأنك الآن عاهدت الله ووفى الله لك بعهدك لابد أن توفي الله فتأمل كيف يحرج النذر صاحبه إلى أن يتلمس الرخص أو إلى أن يمتنع وحينئذ يكون خطرا عليه أن يصاب بما ذكره الله هنا فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون طيب يا إخوان مع هذا الكلام ومع ما يتكلم به غيري من العلماء من النهي عن النذر نجد كثيرا من الناس يصر إلا أن ينذر فيكون هذا الذي أصر إلا أن ينذر مخالفا للنبي صلى الله عليه وسلم في نهيه وإرشاده ويكون قد كلف نفسه ما يمكن ألا يطيقه فأنتم الآن سمعتم كلامنا وسمعتم أدلته أرجو منكم أن تبلغوا إخوانكم بألا ينذروا على شيء وأن يسألوا الله من فضله إن كانوا معدمين وأن يسألوا الله الشفاء إن كانوا مرضى أما النذر فإنه كما قال نبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو الصادق المصدوق البار الناصح يقول إنه لا يأتي بخير أفهمتم يا جماعة طيب .
وصيتي لكم أن تبثوا هذا في العامة أن تنهوهم عن النذر لأنكم إذا فعلتم ذلك فقد قمتم بواجب التبليغ والعلماء ورثة الأنبياء يبلغون عباد الله رسالات الله عز وجل .

Webiste