من الفوائد : مشروعية القيام على قبر المسلم والتنبيه على بعض البدع في ذلك.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذه الآية الكريمة أيضا مشروعية القيام على القبر لقوله في المنافقين ولا تقم على قبره فيفيد أن المؤمنين يقام على قبورهم لكن هل يقام على قبورهم بأن تذبح الذبائح عند القبر أو تدفع الدراهم صدقة عند القبر أو يقرأ القرآن عند القبر ؟ لا، لا، ولا، ولا، لأنه لو كان المراد بذلك ما ذكر لكان أول من يعمل بذلك من ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام وهو لا يعدو أن يقف على القبر ويقول استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل إذن إذا تم دفن الميت نقف عليه ونقول : اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته ثلاث مرات ثم ننصرف ولا يصلوا غير هذا أبدا لا قراءة قرآن ولا صدقة ولا ذبائح لأنه لو كان هذا هو الحق لكان أول من يعمل به من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهم لم يعملوا بذلك وإذا كانوا لم يعملوا به فليس بحق وماذا بعد الحق إيش إلا الضلال ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة كل بدعة فإنها ضلالة .
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة في مسجد فيه قبر - ابن عثيمين
- هل يوجد قبر نبي معروف غير قبر نبينا محمد صلى... - ابن عثيمين
- هل ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى موسى ع... - الالباني
- قبر أحمد اليسوي في كازاغستان - اللجنة الدائمة
- ما حكم الصلاة خلف قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ - ابن عثيمين
- صيغة السلام على الرسول عليه الصلاة والسل... - اللجنة الدائمة
- حرمة قبر المسلم - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة عند القبر لغيرالقِبلة؟ - ابن باز
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- من الفوائد : مشروعية القيام على قبر المسلم و... - ابن عثيمين