تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " واتخاذها عيداً هو الاجتماع عندها واعتياد قصدها، فإن العيد من المعاودة.ويلتحق بهذا الضرب -لكنه ليس منه- مواضع يدعى لها خصائص لا تثبت، مثل كثير...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " واتخاذها عيدا هو الاجتماع عندها واعتياد قصدها ، فإن العيد من المعاودة . ويلتحق بهذا الضرب -لكنه ليس منه- مواضع يدعى لها خصائص لا تثبت ، مثل كثير من القبور التي يقال إنها قبر نبي ، أو قبر صالح ، أو مقام نبي ، أو صالح ، ونحو ذلك ، وقد يكون ذلك صدقا ، وقد يكون كذبا . وأكثر المشاهد التي على وجه الأرض من هذا الضرب . فإن القبور الصحيحة والمقامات الصحيحة قليلة جدا . وكان غير واحد من أهل العلم يقول : لا يثبت من قبور الأنبياء إلا قبر نبينا صلى الله عليه وسلم . وغيره قد يثبت غير هذا أيضا مثل قبر إبراهيم الخليل عليه السلام ، وقد يكون علم أن القبر في تلك الناحية لكن يقع الشك في عينه ، ككثير من قبور الصحابة التي بباب الصغير من دمشق ، فإن الأرض غيرت مرات ، فتعيين قبر أنه قبر بلال أو غيره لا يكاد يثبت ، إلا من طريق خاصة ، وإن كان لو ثبت ذلك لم يتعلق به حكم شرعي مما قد أحدث عندها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " واتخاذها عيداً هو الاجتماع عندها واعتياد قصدها، فإن العيد من المعاودة.
ويلتحق بهذا الضرب -لكنه ليس منه- مواضع يدعى لها خصائص لا تثبت، مثل كثير من القبور التي يقال إنها قبر نبي، أو قبر صالح، أو مقام نبي أو صالح، ونحو ذلك، وقد يكون ذلك صدقا، وقد يكون كذباً. وأكثر المشاهد التي على وجه الأرض من هذا الضرب، فإن القبور الصحيحة والمقامات الصحيحة قليلة جدا. وكان غير واحد من أهل العلم يقول : لا يثبت من قبور الأنبياء إلا قبر نبينا صلى الله عليه وسلم. وغيره قد يثبت غير هذا أيضاً مثل قبر إبراهيم الخليل عليه السلام، وقد يكون عَلم أن القبر "
.

الشيخ : عُلم.
القارئ : " وقد يكون عُلم أن القبر في تلك الناحية لكن يقع الشك في عينه، ككثير من قبور الصحابة التي بباب الصغير من دمشق، فإن الأرض غُيرت مرات، فتعيين قبر أنه قبر بلال أو غيره لا يكاد يثبت إلا من طريق خاصة، وإن كان لو ثبت ذلك لم يتعلق به حكم شرعي مما قد أحدث عندها ".

الشيخ : قبر النبي عليه الصلاة والسلام لا شك أنه معلوم بالتوار القطعي من المسلمين، كل الناس يعرفون أن هذا موضع قبر النبي عليه الصلاة والسلام كما يعرفون أن هذا موضع التعريف وهذا مزدلفة وهذا منى، ولا إشكال عندهم في هذا، أما غيره فلا يعلم، حتى المسجد الذي يسمى مسجد الخليل في فلسطين لا يدرى هل هو هو أو لا؟ ولا يعلم حتى جهاته إلا قبر موسى عليه الصلاة والسلام فإن موسى لما جاءه ملك الموت ليقبض روحه ظنه عدو فلطمه حتى فقأ عينه، فذهب ملك الموت إلى الرب عز وجل وقال : يا رب أرسلتني إلى رجل لا يريد الموت، فأرسله الله إلى موسى وقال له: إن شئت أن تبقى مدة طويلة فضع يدك على جلد ثور فما كان تحتها من شعر فلك مثله من السنين هذا معنى الحديث قال موسى ثم ماذا ؟ قال الموت لا بد منه، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة أرض فلسطين رمية حجر، فأعطاه الله ما سأل، ثم انتقل إلى هناك ومات هناك، قال النبي عليه الصلاة والسلام: وقبره عند الكثيب الأحمر، ولو كنت ثَم لأريتكم إياه هنا نعلم الجهة، لكن ما ندري القبر بعينه.
وعلى هذا فليس قبر واحد من الأنبياء معلوماً إلا قبر خاتم النبيين عليه الصلاة والسلام وهو محمد صلى الله عليه وسلم . نعم

Webiste