تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى موسى ع... - الالبانيالشيخ : هل ثبت أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم رأى موسى عليه السلام يصلي في قبره ؟ وهل ثبت أن المؤمن يصلي في قبره ؟ ثبت قوله عليه السلام  رأيت موسى عل...
العالم
طريقة البحث
هل ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى موسى عليه الصلاة والسلام يصلي في قبره وهل ثبت ان المؤمن يصلي في قبره ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هل ثبت أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم رأى موسى عليه السلام يصلي في قبره ؟ وهل ثبت أن المؤمن يصلي في قبره ؟ ثبت قوله عليه السلام رأيت موسى عليه السلام ليلة أسري بي قائما في قبره يصلي وهذا حديث في صحيح مسلم وثبت نص أعم من هذا وهو قوله عليه السلام إن الأنبياء أحياء يصلون في قبورهم هذا نص عام يشمل الأنبياء أما المؤمن

السائل : وين هذا الحديث ... .

الشيخ : هذا في مسند أبي يعلى أما الشطر الثاني من السؤال المؤمن يصلي في قبره فليس عندنا نص يصرح فيه أن المسلم يصلي فعلا في قبره ولكن ذلك ممكن لأنه إذا ثبت أن الأنبياء يصلون في قبورهم فليس هناك مانع أن المؤمنين خاصة الذين كانوا في قيد حياتهم في الدنيا مقبلين على الله عز وجل بقلوبهم فليس هناك ما يمنع من أن هؤلاء المؤمنين يصلون في قبورهم ومع هذا فيوجد حديث صحيح أن المؤمن حينما يوضع في قبره وتأتيه الملائكة لامتحانه يقول لهم دعوني أصلي فيقولون له الصلاة أمامك فهذا فيه إشعار بإمكان كان صلاة المؤمن وهو في قبره لكن أنا من باب التحفظ ما وجدت حديثا أن الرسول يصرح بأنه رأى ولو بطريق الوحي أو الله قال له أن المؤمن يصلي في قبره مثل ما قال عن الأنبياء لكن هذا الحديث الأخير الذي ذكرته يشعر بإمكان ذلك الصلاة أمامك يعني تستطيع ال ... .

السائل : … يا أستاذ حديث إذا مات بن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث

الشيخ : لا، انقطع عمله الذي يؤجر عليه، ... يترتب عليه خاتمته أما أما العمل العمل بمعنى العبادة والتي لا يترتب عليها تغيير مستقبل حياة هذا المتعبد فهذا موجود في نص القرآن الكريم .

السائل : تفضل

الشيخ : إذا مات بن آدم انقطع عمله طيب في الجنة ما فيه تسبيح ؟ ما فيه تحميد ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا … معهم الدليل،

السائل : نعم

الشيخ : بنص القرآن الكريم أن الملائكة يحمدون، أن المؤمنون في الجنة يحمدون الله عز وجل في مناسبات كثيرة منها مثلا الحمد لله الذي أورثنا الأرض نتبوأ منها حيث نشاء فنعم أجر العاملين فلا نستطيع أن نفهم انقطع عمله أي انقطاعا مطلقا

السائل : إلا ما نص عليه الرسول

الشيخ : ونحن جئناك بالنص ما عم بنحكي فلسفة من عقلنا، أتيناك بالنص

السائل : تفضل

الشيخ : الصلاة أمامك

السائل : هل ... لكان ضعيف

الشيخ : سبحان الله وبكل هذا ... الكلام
سائل آخر : ... .

الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : هل يستفيد من هذه الصلاة ؟

الشيخ : هل إيش ؟
سائل ىخر : يستفيد من هذه الصلاة ؟

الشيخ : مثل ها الجنة لما بيسبحوا رب العالمين يفيده ؟

السائل : … جاء أجر العابدين ؟

الشيخ : اصبر يا شيخ

السائل : ... أهل الجنة
سائل آخر : … هنا الفرق ... .

الشيخ : إيه … بس أنت فكر شوي في الإجابة عن السؤال

السائل : ... .

الشيخ : خلاص وهذا من ها الباب نفسه، فهالي يقوم بنوع من الشكر بتفيده وإلا لا ؟

السائل : … واحد ... .

الشيخ : ما جاوبتني

السائل : ... .

الشيخ : سبحان الله الشيخ قداشو مظلوم لازم يجيب عن سؤال بعد سؤال بعد سؤال وإلى آخر ما شاء الله نصف الليل، وإذا هو وجه سؤال واحد كل المسؤولين بيضنوا عليه بها الجواب، ليه ؟ أنا عم بسألك ... .

السائل : الدنيا … خلاص

الشيخ : هذا الذي قلناه

السائل : هو سبحانه وتعالى عندما ... الشهداء يعودوا إلى الدنيا … قال ... .

الشيخ : سبق القول مني إنهم إليها لا يرجعون

السائل : إذًا معنى ذلك أنه ما فيه عمل آخر ... .

الشيخ : إيه شو عم بتكرر كلامي السابق

السائل : ... .

الشيخ : لكان شو عم بتسوي ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : هلا أنت أجبت ما في تضارب قل هذا عمل شكر، وين التضارب ؟ صلاة شكر حمد شكر تسبيح شكر كما قال عليه السلام لما قالوا له عليه السلام وقد قام حتى تفطرت قدماه قالوا قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا يعني بس يدخل بقى واحد الجنة ويدوسها بقدمه خلاص ما عاد يتعرف على ربه ؟ لا أفلا أكون عبدا شكورا

السائل : فيه موضوع ثلاثة قبر ما اعرفش يعني سمعت الآية إلي في سورة يس ... القرية هذا … هذا بيدل على أنه … يعني لا يشعر حتى إيش يقول ... .

الشيخ : ما يشعر ... .

السائل : … حوله يعني

الشيخ : بما حوله

السائل : يعني ما موتة ل ... .

الشيخ : مين أخذت الفهم هذاك ؟ يعني هلا أنت حكمت عليه بالإعدام بالمرة هذا ... إلي مات يعني كأنه كان جسد لا روح فيه، هذا روحه ماتت، سواء كان صالحا أم طالحا، سواء كان مؤمنا أو كافرا

السائل : ... موجودة

الشيخ : موجودة وما بتحس أن الروح بيتواصل بشيء لا بنعيم ولا بجحيم

السائل : ... .

الشيخ : إذًا كيف بقى أنت تذكر الآية السابقة … هذه الحقائق ، وين فتحت له طاقة إن كان من أهل الجنة يرى مقعده في الجنة فلا يزال يتنعم بروحها وريحها ونعيمها حتى تقوم الساعة، ما في بعض الأحاديث رب أقم الساعة عندما انبسط بالمقام الذي رؤي له، رب أقم الساعة وهذاك الخبيث المسكين الكافر أو الفاسق يرى مكانه من النار فيأتيه من ريحها ودخانها ولهيبها فيقال هذا مكانك حين تقوم الساعة فيقول رب لا تقم الساعة لأنه عارف شو مصيره شايف بننكر هذه الأشياء كلها لأنه قال سبق ... زيد من الناس أنه ها الآية هالي بتدل أنهم ما كانوا يشعرون، ما كانوا يشعرون الشعور المادي هالي نحن بنشعروا أما الشعور البرزخي اللائق بحياة الروح سواء كانت مؤمنة أو كافرة، هذه نصوص الكتاب والسنة قاطعة بهذه الحقيقة النار يعرضون غدوا وعشيا

السائل : ... .

الشيخ : ... شو معنى النار يعرضون عليها غدوا وعشيا يعني في الحياة البرزخية بتقول بعدين أنت بكل صراحة أنه ما حسوا بشيء، إذا كان النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ما حسوا بشيء .
سائل آخر : قد يكون هذا قالوها من خروجهم للمحشر و ... .

الشيخ : طبعا هو، هو كذلك

السائل : إيه القول هذا ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : ما بيهمنا أنت إن شاء الله بتموت مؤمن بعدين صلي في أي صورة … شو بيهمنا نحن … صلاة … مو صلاة ... .

السائل : ... .
سائل آخر : ... .

الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : صورة صورة العمل المنقطع ... ؟

الشيخ : العمل الذي يترتب من وراءه إسعاد أو إشقاء، تغيير، تغيير الخاتمة التي ختم له بها، كما قال عليه السلام إنما الأعمال بالخواتيم فبس يموت الإنسان ينقطع عمله مات على خيره وعلى شره هذا الخير لا ينجيه هذا الشر لا يؤذيه إطلاقا، سيلقى جزاءه في القبر كل شيء ثم في المحشر

السائل : الحقيقة أو مجاز

الشيخ : نعم ؟

السائل : الحقيقة أو مجاز يعني

الشيخ : لا، ما له علاقة بالحقيقة والمجاز المهم أن دار التكليف هي دار الدنيا فإذا مات انقطع عمله كمكلف فلا يزداد تقربا وعلوا عند الله إذا كان مؤمنا بعمل غيره ولا أيضا يزداد شرا بعمل غيره انقطع عمله إلا بعض وتعرفون الإستثناء المذكور الولد الصالح ونحو ذلك

السائل : أحد المشايخ عم بيقول إن لوط عليه السلام كان ... سيدنا موسى إلي كان ... شعراوي أنت وقاعد تحاجج مع واحد من السلفيين بقل له أنت ... .

الشيخ : نفعنا فيه ذلك تقدير العزيز العليم

السائل : ... .

الشيخ : ما بيهمنا نحن ما بنقول أنه الله أحياه لأنه هم يعني في قبورهم كما قال في الحديث السابق أحياء ما نقول أحياء بخصوص الإعراج هذا

السائل : نعم

الشيخ : فهم الأنبياء أحياء بغض النظر بقى على حقيقة هذه الحياة وأنها ليست كحياة الدنيا فهي حياة برزخية، المهم النص إذا جاء وجب الإستسلام له لكن لا يجوز بناء الإستنباطات والأحكام الشرعية كما تنقل أنت الآن عن الشعراوي هذا أنه الله نفعنا بموسى، أي الله نفعنا بموسى بتقدير الله عز وجل لذلك يعني والخمسين التي جعلت خمس بدها تصير خمس سواء جرى الحديث بين موسى وبين الرسول عليه السلام أو لم يرد ، وأخيرا أقول كلام الشعراوي قد يرد على بعض الناس الي ما عندهم علم ناضج لكن لا يرد على كلامنا السابق، نحن قلنا أن الميت إذا مات ينقطع عمله الذي يزداد به قربا إلى الله عز وجل أما لا ينقطع العمل عنه مطلقا أقل شيء هو يرى مكانه في الجنة هذا ليس عملا، أقل شيء يرى مكانه في النار والعياذ بالله هذا عمل فضلا بقى عن الصلاة والقيام والركوع والسجود أو قصة موسى عليه السلام ليلة الإسراء والمعراج هذا طبعا لا ينكر لأنه شيء ثابت لكن ليس معنى ذلك أنه هذا العمل الذي قال عنه الرسول انقطع لم ينقطع . لا ، هذا العمل الي هو عمل تكليفي انقطع بلا شك .

السائل : هل حياة يعني الكافر ما هو حي حياة برزخية أيضا ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : الكافر له حياة برزخية في قبره ؟

الشيخ : لكان

السائل : إذًا ها التخصيص ليش … التخصيص للأنبياء يعني واحد نفسه في ... .

الشيخ : … لكن نحن اتفقنا

السائل : نعم

الشيخ : نحن اتفقنا

السائل : ... .

الشيخ : نحن اليوم كنا عنده ، نحن اليوم كنا عنده صباحا ... .

الشيخ : مادامهم قاصدين ... .

Webiste