تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع في الصلاة في مسجد فيه ضريح ( قب... - ابن عثيمينالسائل : له فقرة أخرى فضيلة الشيخ يقول ما حكم الشرع في نظركم في الصلاة في مسجد به ضريح؟الشيخ : نعم. الضريح يعني القبر.السائل : نعم.الشيخ : المسجد الذي ف...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع في الصلاة في مسجد فيه ضريح ( قبر ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : له فقرة أخرى فضيلة الشيخ يقول ما حكم الشرع في نظركم في الصلاة في مسجد به ضريح؟

الشيخ : نعم. الضريح يعني القبر.

السائل : نعم.

الشيخ : المسجد الذي فيه الضريح لا يخلو من حالين.

السائل : نعم.

الشيخ : إما أن يكون المسجد مبنيا على الضريح يعني على القبر فهذا لا تصح الصلاة فيه لأنه مسجد لا يجوز إقراره شرعا بل يجب هدمه وتخلي المكان عنه وعن الصلاة حول القبر لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لا تصلوا إلى القبور .
والحال الثانية أن يكون المسجد سابقا على القبر ولكن يُدفن فيه الميت لسبب من الأسباب فهذا المسجد تصح فيه الصلاة بشرط ألا يكون القبر في القبلة ولكن يجب أن يُنبش هذا القبر وأن يدفن مع الناس في المقبرة ولا يحل إبقاؤه في المسجد لأن المساجد إنما بنيت للصلاة فيها لا للدفن فيها ثم إن الميت لا ينتفع بدفنه في المسجد، الميت إن كان من أهل السعادة فهو في سعادة ولو دفن في أقصى البر.

السائل : نعم.

الشيخ : وإن كان من أهل الشقاوة فهو من أهل الشقاوة ولو دفن في المسجد.
وإنا بهذه المناسبة ننصح إخواننا الذين ابتلوا بهذا أن يُطالبوا إما بهدم المسجد إن كان مبنيا على القبر بأن يكون القبر سابقا عليه ثم بني عليه المسجد وإما بإخراج الميت من قبره إلى المقابر مع الناس حتى يسلم، نعم، وإما بإخراج الميت من قبره حتى يُدفن مع الناس إذا كان المسجد سابقا على القبر لأنه ليس لأهل الميت الحق في أن يدفنوه في المسجد الذي أعد للصلاة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste