تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثانيا : نزول القرآن في رمضان . - ابن عثيمينالشيخ : اختص الله هذا الشهر بأمر عظيم لهذه الأمة الإسلامية ألا وهو إنزال القرآن الكريم. اللهم اجعلنا ممن يتلونهم حق تلاوته وأنقذنا به من النار وأسكنا به...
العالم
طريقة البحث
ثانيا : نزول القرآن في رمضان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : اختص الله هذا الشهر بأمر عظيم لهذه الأمة الإسلامية ألا وهو إنزال القرآن الكريم. اللهم اجعلنا ممن يتلونهم حق تلاوته وأنقذنا به من النار وأسكنا به دار القرار يا رب العالمين. أنزل الله القرآن في شهر رمضان قال الله تعالى : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ من الذي أنزله ؟ الله عز وجل. قال الله عز وجل : إنا أنزلناه في ليلة القدر فالمنزل هو الله أنزله على من ؟ على النبي صلى الله عليه وسلم. قال الله تعالى : وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين . نزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم.
قد يقول القائل منكم ولاسيما طالب العلم ولاسيما الذكي ولاسيما الجدلي قد يقول كيف تقول إن القرآن نزل على محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان مع أنه ينزل عليه في رمضان وغير رمضان؟
اسمع إلى قوله تعالى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي متى نزلت ؟ نزلت يوم عرفة والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم واقف بعرفة. إذا كيف تقول نزل على قلب الرسول في رمضان ؟
الجواب : أي إنّ ابتدأنا إنزاله في رمضان بدأ ينزل ثم استمر ينزل شيئا فشيئا في خلال ثلاث وعشرين سنة في خلال ثلاث وعشرين سنة لأنه أول ما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم متى ؟ وله أربعون سنة. قال حسان بن ثابت فيما أظن أو غيره : ومضت عليه أربعون فأشرقت *** نور الرسالة منه في رمضان . ابتدأ إنزاله في رمضان. قبل رمضان من ربيع الأول إلى رمضان كان أول ما صار يأتيه الوحي من ربيع الأول يأتيه الرؤيا يرى في المنام فتأتي مثل فلق الصبح كما قالت رضي الله عنها عائشة أم المؤمنين : كان أول ما بدئ به الوحي الرؤيا الصالحة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح . من ربيع الأول إلى رمضان كم من شهر؟ واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة كذا؟ من ربيع إلى رمضان كم ؟ ستة أشهر. ستة أشهر الرؤيا الصالحة إذا رأى الرؤيا جاءت مثل الصبح. ثم نزل عليه الوحي في رمضان عليه الصلاة والسلام وقصة ابتداء الوحي صدّر بها الإمام البخاري رحمه الله صحيحه بذكر حديث عائشة الطويل. أرجو الانتباه إذا من ميزات شهر رمضان أن الله أنزل فيه القرآن وهنا مباحث في القرآن :

Webiste