حكم إكراه الناس على الإيمان مع الدليل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذه الآية دليل على أن الإنسان لا يحل له أن يكره الناس على الإيمان كما قال عز وجل : لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي . ولهذا نحن نقاتل الكفار على أن يسلموا أو أو إيه ؟ أو يبذلوا الجزية. إما أن يسلموا وإما أن يبذلوا الجزية عن يد وهم صاغرون ولا نقاتلهم. نقول : ابقوا على دينكم لأنه لا إكراه في الدين. ونحن إذا ضربنا الجزية عليهم أذللناهم. وصار الحكم والكلمة لمن ؟ للمسلمين.
وفي الآية فوائد أكثر مما ذكرنا ولكن الوقت قد ضاق فلنرجع إلى الدرس المقرر .
وفي الآية فوائد أكثر مما ذكرنا ولكن الوقت قد ضاق فلنرجع إلى الدرس المقرر .
الفتاوى المشابهة
- ما ضابط الإكراه ؟ - ابن عثيمين
- الفرق بين أن يفعل الشخص الكفر دفعا للإكراه و... - ابن عثيمين
- الإكراه على الكفر - اللجنة الدائمة
- لا إكراه في قبول الإسلام - ابن باز
- الجمع بين: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} و«الطاع... - ابن باز
- هل كل إكراه يمنع من الكفر.؟ - ابن عثيمين
- الإكراه الملجئ - ابن عثيمين
- ما معنى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)؟ - الفوزان
- معنى هذه الآية لا إكراه في الدين - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...... - ابن باز
- حكم إكراه الناس على الإيمان مع الدليل . - ابن عثيمين