معنى هذه الآية لا إكراه في الدين
اللجنة الدائمة
س5: إذا قلنا: هناك لا يجوز لغير المسلم أن يدعو الناس إلى أديانهم، أليس هذا يخالف الآية الكريمة: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ؟
ج5 : نعم لا يجوز لغير المسلمين دعوة المسلمين إلى مللهم وأديانهم الباطلة ، كما سبق في الجواب السابق، وهذا لا يخالف قول الله تعالى: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ الآية؛ لأن معنى هذه الآية: أنه لأجل كمال دين الإسلام في براهينه وأدلته واتضاح آياته، وكونه هو دين العقل والعلم، ودين الفطرة والحكمة، ودين الصلاح والإصلاح، ودين الحق والرشد؛ لأجل ذلك كله فهو لا يحتاج إلى
الإكراه عليه؛ لأن الإكراه إنما يقع على ما تنفر عنه القلوب ويتنافى مع الحقيقة والحق، أو لما تخفى براهينه وآياته، أما دين الإسلام فمن جاءه ثم رَدَّه ولم يقبله، فإنه لعناده واستكباره عن الحق، فإنه قد تبين الرشد من الغي، فلم يبق لأحد عذر ولا حجة إذا رَدَّه ولم يقبله، وقال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية: (أي: لا تكرهوا أحدًا على الدخول في دين الإسلام، فإنه بين واضح جلي، دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يكره أحد على الدخول فيه، بل من هداه الله للإسلام، وشرح صدره ونور بصيرته، دخل فيه على بينة، ومن أعمى الله قلبه، وختم على سمعه وبصره، فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرهًا مقسورًا ). وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
ج5 : نعم لا يجوز لغير المسلمين دعوة المسلمين إلى مللهم وأديانهم الباطلة ، كما سبق في الجواب السابق، وهذا لا يخالف قول الله تعالى: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ الآية؛ لأن معنى هذه الآية: أنه لأجل كمال دين الإسلام في براهينه وأدلته واتضاح آياته، وكونه هو دين العقل والعلم، ودين الفطرة والحكمة، ودين الصلاح والإصلاح، ودين الحق والرشد؛ لأجل ذلك كله فهو لا يحتاج إلى
الإكراه عليه؛ لأن الإكراه إنما يقع على ما تنفر عنه القلوب ويتنافى مع الحقيقة والحق، أو لما تخفى براهينه وآياته، أما دين الإسلام فمن جاءه ثم رَدَّه ولم يقبله، فإنه لعناده واستكباره عن الحق، فإنه قد تبين الرشد من الغي، فلم يبق لأحد عذر ولا حجة إذا رَدَّه ولم يقبله، وقال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية: (أي: لا تكرهوا أحدًا على الدخول في دين الإسلام، فإنه بين واضح جلي، دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يكره أحد على الدخول فيه، بل من هداه الله للإسلام، وشرح صدره ونور بصيرته، دخل فيه على بينة، ومن أعمى الله قلبه، وختم على سمعه وبصره، فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرهًا مقسورًا ). وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز تسمية الربا بالفوائد .؟ وبيان الشيخ لل... - الالباني
- هل نسخت آية السيف آية {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّي... - ابن باز
- ما ضابط الإكراه ؟ - ابن عثيمين
- هل كل إكراه يمنع من الكفر.؟ - ابن عثيمين
- الفرق بين أن يفعل الشخص الكفر دفعا للإكراه و... - ابن عثيمين
- حكم إكراه الناس على الإيمان مع الدليل . - ابن عثيمين
- الإكراه الملجئ - ابن عثيمين
- الجمع بين: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} و«الطاع... - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...... - ابن باز
- ما معنى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)؟ - الفوزان
- معنى هذه الآية لا إكراه في الدين - اللجنة الدائمة