ما معنى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)؟
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
ما المقصود بقوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)؟
الاحابة:
الجواب: لا إكراه على الدخول في الدين، ما أحد يكره علىالدخول في الدين، ما أحد يدخل إلا عن قناعة، إذا لم يقتنع يؤخذ عليه عهد الذمة ويدفع الجزية ويترك إن كان كتابي، وإن كان غير كتابي إما أن يدخل في الإسلام، وإما أن يقتل على الشرك، أما إذا دخل فيه وارتد عنه فيجب قتله: مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ ، يجب قتله لأنه عرف الحق، واعترف أنه حق، دخل فيه وخرج منه وهو معترف أنه حق وأيضا هذا يغر غيره يقتدون به فيجب قتله، أصبح الدين تلاعب لا، الدين ما يلعب به: (وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)، فالمرتد يصير قدوة لغيره فيجب قتله منعاً لشره، أما قبل أن يدخل في الإسلام فلا يجبر؛ لكن يجرى عليه الحكم الشرعي غير القتل، ومن العلماء من يقول: الجزية تؤخذ من كل كافر سواء كتابي أو غير كتابي وهذا هو الراجح.
ما المقصود بقوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)؟
الاحابة:
الجواب: لا إكراه على الدخول في الدين، ما أحد يكره علىالدخول في الدين، ما أحد يدخل إلا عن قناعة، إذا لم يقتنع يؤخذ عليه عهد الذمة ويدفع الجزية ويترك إن كان كتابي، وإن كان غير كتابي إما أن يدخل في الإسلام، وإما أن يقتل على الشرك، أما إذا دخل فيه وارتد عنه فيجب قتله: مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ ، يجب قتله لأنه عرف الحق، واعترف أنه حق، دخل فيه وخرج منه وهو معترف أنه حق وأيضا هذا يغر غيره يقتدون به فيجب قتله، أصبح الدين تلاعب لا، الدين ما يلعب به: (وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)، فالمرتد يصير قدوة لغيره فيجب قتله منعاً لشره، أما قبل أن يدخل في الإسلام فلا يجبر؛ لكن يجرى عليه الحكم الشرعي غير القتل، ومن العلماء من يقول: الجزية تؤخذ من كل كافر سواء كتابي أو غير كتابي وهذا هو الراجح.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز تسمية الربا بالفوائد .؟ وبيان الشيخ لل... - الالباني
- الفرق بين أن يفعل الشخص الكفر دفعا للإكراه و... - ابن عثيمين
- لا إكراه في قبول الإسلام - ابن باز
- حكم إكراه الناس على الإيمان مع الدليل . - ابن عثيمين
- ما ضابط الإكراه ؟ - ابن عثيمين
- هل كل إكراه يمنع من الكفر.؟ - ابن عثيمين
- الجمع بين: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} و«الطاع... - ابن باز
- الإكراه الملجئ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...... - ابن باز
- معنى هذه الآية لا إكراه في الدين - اللجنة الدائمة
- ما معنى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)؟ - الفوزان