الفرق بين أن يفعل الشخص الكفر دفعا للإكراه وبين أن يفعل الشخص الكفر من أجل الإكراه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب فإن فعله لا دفعا للإكراه ولكن من أجل الإكراه وسجد ينوي بذلك السجود لهذا لصنم مثلا أو لهذا الملك فهل يكفر أو لا يكفر ؟ هذه فيها خلاف بين العلماء لا في هذه المسألة ولا غيرها . وضابطها : أنّ من فعل الفعل أو قال القول لدفع الإكراه فهذا لا يحكم له بما قال وإن فعله للإكراه فمن العلماء من قال إنه يحكم عليه بما يقتضيه هذا القول أو الفعل ومن العلماء من قال في ذلك تفصيل إن كان عاميا لا يعرف التفريق بين أن يفعله للإكراه أو يفعله لدفع الإكراه فإنه لا فرق وهذا هو الصحيح لأن العامي لا يميز .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على أنواع الإكراه. - ابن عثيمين
- حكم إكراه الناس على الإيمان مع الدليل . - ابن عثيمين
- ما معنى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)؟ - الفوزان
- الإكراه بالقول أو الفعل هل يسوغ إظهار ال... - اللجنة الدائمة
- معنى هذه الآية لا إكراه في الدين - اللجنة الدائمة
- مثال عن الإكراه بالطلاق. - ابن عثيمين
- ما ضابط الإكراه ؟ - ابن عثيمين
- الإكراه الملجئ - ابن عثيمين
- الإكراه على الكفر - اللجنة الدائمة
- هل كل إكراه يمنع من الكفر.؟ - ابن عثيمين
- الفرق بين أن يفعل الشخص الكفر دفعا للإكراه و... - ابن عثيمين