هناك خطباء يطيلون الخطبة مما يدخل الملل على المصلين فهل هناك زمن محدد للخطبة ، و ما رأيكم في الذين يتأخرون في الصلاة في يوم الجمعة حيث لا يخرجون إلى الصلاة إلا قبل الواحدة ظهرا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل من الرياض يا فضيلة الشيخ يقول هناك خطباء يُطيلون الخطبة يا فضيلة الشيخ مما يُدخل الملل على المصلين فهل هناك زمن محدد للخطبة؟ والفقرة الأخرى يقول ما رأيكم فضيلة الشيخ في الذين يتأخّرون في الصلاة في يوم الجمعة حيث لا يخرجون من الصلاة إلا قبل الواحدة ظهرا أرجو بهذا إفادة مأجورين؟
الشيخ : تطويل الخطبة على وجه ممل خلاف السنّة.
السائل : نعم.
الشيخ : ودليل على قصر فقه الخاطب لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إن طول صلاة الرجل وقصر خطبه مئنة من فقهه وعلى هذا فالسنّة للخطيب أن يقصّر الخطبة وأن يقتصر على الأهم والمهم وألا يُمل الناس.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن إملال الناس يجعلهم يكرهون الخطبة والموعظة أما إذا كان هناك سبب لتطويل الخطبة فإنه لا بأس به والغالب أنه إذا كان هناك سبب لتطويل الخطبة أن الناس يستمعون إليها جيدا ولا يحصل لهم الملل بهذا والإنسان الحكيم يعرف كيف تكون خطبته طويلة أم قصيرة ولكن ينبغي للخطيب أيضا أن يُراعي ما تدعو الحاجة إليه في المواضيع التي يتكلّم عنها وأن يكون ذا حكمة فيما يتكلم به فإذا رأى أن الكلام خير تكلّم وإذا رأى أن السكوت خير سكت لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت .
وليُعلم أنه قد يكون الكلام حقا وخيرا لكن ذكره في هذا الوقت غير مناسب أو ذكره في هذا المكان غير مناسب أو ذكره في هذه الحال غير مناسب والحكيم يختار الموضوع الذي يتكلم به ويختار الزمن والمكان الذي يتكلم فيه فلا يتكلم إلا في زمن مناسب ومكان مناسب وفي حال مناسبة وفي موضوع مناسب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : تطويل الخطبة على وجه ممل خلاف السنّة.
السائل : نعم.
الشيخ : ودليل على قصر فقه الخاطب لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إن طول صلاة الرجل وقصر خطبه مئنة من فقهه وعلى هذا فالسنّة للخطيب أن يقصّر الخطبة وأن يقتصر على الأهم والمهم وألا يُمل الناس.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن إملال الناس يجعلهم يكرهون الخطبة والموعظة أما إذا كان هناك سبب لتطويل الخطبة فإنه لا بأس به والغالب أنه إذا كان هناك سبب لتطويل الخطبة أن الناس يستمعون إليها جيدا ولا يحصل لهم الملل بهذا والإنسان الحكيم يعرف كيف تكون خطبته طويلة أم قصيرة ولكن ينبغي للخطيب أيضا أن يُراعي ما تدعو الحاجة إليه في المواضيع التي يتكلّم عنها وأن يكون ذا حكمة فيما يتكلم به فإذا رأى أن الكلام خير تكلّم وإذا رأى أن السكوت خير سكت لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت .
وليُعلم أنه قد يكون الكلام حقا وخيرا لكن ذكره في هذا الوقت غير مناسب أو ذكره في هذا المكان غير مناسب أو ذكره في هذه الحال غير مناسب والحكيم يختار الموضوع الذي يتكلم به ويختار الزمن والمكان الذي يتكلم فيه فلا يتكلم إلا في زمن مناسب ومكان مناسب وفي حال مناسبة وفي موضوع مناسب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من جعل خطبة العيد خطبة واحدة.؟ - ابن عثيمين
- وهل يجوز أن يجعل خطبتين في يوم العيد قياساً عل... - الالباني
- ما حكم خطبة صلاة الجمعة ؟ - الالباني
- حكم خطبتي الجمعة - ابن باز
- هل ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان... - الالباني
- هل تجوز صلاة الجمعة بخطبة واحدة .؟ - ابن عثيمين
- هل المشروع في العيد خطبة أم خطبتان؟ - ابن باز
- هل للعيد خطبتان أم خطبة واحدة ؟ - الالباني
- حكم الدعاء في خطبة الجمعة - ابن باز
- ما هي الشروط التي يجب أن يأخذ بها الخطيب في... - ابن عثيمين
- هناك خطباء يطيلون الخطبة مما يدخل الملل على... - ابن عثيمين