بيان خطورة اعتقاد أن الله تعالى مماثل لخلقه في صفاته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يجب علينا في العقيدة يجب علينا أن نحذر من -ايش اللحية هذه اللحية اتركها - يجب علينا أن نحذر من التمثيل أي من اعتقاد أن الله مماثل للخلق في صفاته يجب أن نحذر غاية التحذير غاية الحذر من هذا لأن الممثل إذا مثل الرب عز وجل فقد عبد صنما كما قال ابن القيم رحمه الله في مقدمة النونية قال : " المعطل يعبد عدما والممثل يعبد صنما والمثبت يعبد إله الأرض والسماء " اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين احذر من التمثيل لأن الله تعالى نفى أن يكون له مثيل فقال : نعم ونهى أن يمثل فقال : فلا تضربوا لله الأمثال إذن إذا اعتقدنا أن الله عز وجل مستو على عرشه هل نعتقد أنه جسم كالاجسام المستوية على عروشها كالملوك مثلا يجوز أن نعتقد هذا أو لا يجوز ؟ لا يجوز لان الله ليس كمثله شيء إذا اعتقدنا أن الله يجيء هل نعتقد أنه يجيء كما يجيء الإنسان لا لا نعتقد هذا ننكره أشد الإنكار لأن الله قال : ليس كمثله شيء أي ضير عليك وأي مسؤولية عليك إذا أثبت لله تعالى الصفات التي أثبتها لنفسه دون أن تمثلها بالخلق ويش عليك ؟ عليك شيء والا ما عليك لا إله إلا الله ما عليك شيء يا أخي هذه السلامة طيب هل أثبت الله لنفسه وجها من يأتيني بدليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : متى مرت بك هذه الآية كل شيء هالك إلا وجهك
الطالب : ... .
الشيخ : مرت بك الليلة في صلاة التراويح بارك الله فيك طيب هل يجوز إذا أثبتنا الوجه لله عز وجل أن نعتقد أنه مثل وجوهنا مثل وجوهنا
الطالب : لا
الشيخ : لا أبدا نعلم علم اليقين أنه لا يماثل الوجوه ونعلم علم اليقين أنه لا يجوز أن نتصور كيفية هذا الوجه لأنك إذا كيفته مثلا أي كيفية تفرضها فأنت فيها كاذب لأنك ما تعلم وحينئذ يجب أن تكف عن الكيفية ويجب أن تؤمن أنه ليس كالوجوه لقوله تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وهل يلزم في المخلوقات التي لها وجوه أن تتماثل وجوهها؟ يا ناس
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم تفضل قم كيف لا يلزم ؟ أليس وجهك مثل وجه الرجل هذا هذا مخلوق انظر إليه ها.
الطالب : ... .
الشيخ : ... لكن أصل الوجه يتماثلان طيب إذن معناه يلزم من إثبات الوجه للمخلوقات أن تتماثل الوجوه
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم أنت قلت يلزم
الطالب : لا يلزم
الشيخ : لا لا يلزم ؟ الرجل هذا له عينان وشفتان وجبهة وهكذا.
الطالب : ... ليست ...
الشيخ : والله مثلها ما في فرق كان نظرك ضعيف أو نظره قوي أو بالعكس استرح الوجوه لا تتماثل أولا لا تتماثل في النوع الواحد يعني نحن بشر إنسان وجوهنا غير متماثلة منا المستطيل ومنا المستدير ومنا البارز ومنا المنخفض وهكذا لكني لا أريد هذا هذا فيه نوع من المشابهة لكن هل يتماثل وجه الحصان وراكب الحصان وراكب الحصان أجيبوا يا جماعة.
الطالب : لا.
الشيخ : لا يتماثل فإذا كان الاشتراك في الاسم في المخلوقات لا يلزم منه التماثل والتساوي فكيف بين الخالق والمخلوق وهذا واضح يا جماعة فإذا قال المعطل المحرف لكتاب الله الله ليس له وجه لأننا لو أثبتنا له وجه لزم التماثل قلنا ما هو صحيح هذا بل له وجه لا يماثل أوجه المخلوقين وانظر إلى إيش ؟ نقول حصانك والا حمارك إن قلنا لحمارك فلا غرو ما في مشكل إن كان جاء على حمار قلنا انظر إلى حمارك وانظر إلى حصانك ما تتماثل الوجوه وانظر إلى حصانك وإلى وجهك ما يتماثل فلا تلزمنا بهذا ثم نقول إن الله سبحانه وتعالى أثبت أن للنهار وجها النهار له وجه النهار له وجه من يأتيني بالآية تفضل.
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك استرح وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره هل للنهار وجه حقيقة وإلا لا ؟ كيف لا ؟ هل للنهار وجه حقيقة ؟ نعم والله من قال ليس له وجه حقيقة لا يرضينا هذا أبدا كيف ليس له وجه والله حكى هذا الوجه مقررا إياه نقول له وجه لكن ليس وجه النهار كوجه الأجسام وجه النهار أول النهار لأنه أول ما يواجه الإنسان أول ما يواجهك من النهار ما هو ؟ أوله على كل حال أكرر ثم أكرر ثم أكرر إبلاغا لكم وإبراء لذمتي وإقامة للحجة على أنه يجب علينا أن نؤمن بما في القرآن والسنة من صفات الله عز وجل ومن أسماء الله عز وجل بدون تحريف أي صرف لها عن ظاهرها وبدون تمثيل رضي من رضي وسخط من سخط لأن يوم القيامة سوف نسأل عن من ؟ عن من يا جماعة ؟ ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ليرض من يرضى وليسخط من يسخط ونحن إذا كان معنا نور نور نمشي بين أيدينا نمشي علينا ما يهمنا الغير وحتى من أراد أن يشوه السمعة لا يهمنا إذا شوه شوه على نفسه أفهمتم يا جماعة الحق منصور على كل حال كما قال عز وجل : إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد وقال ابن القيم رحمه الله في النونية :
" الحق منصور وممتحن *** فلا تعجب فهذه سنة الرحمن "
وأنا أيها الإخوة من أقطار الدنيا الذين يسمعون كلامي هنا أو عبر المسجلات بينا لكم بيانا واضحا أن الواجب علينا اعتقاد ما دل عليه الكتاب والسنة من أسماء الله وصفاته على وجه إيه ؟ على وجه الحقيقة هذه واحدة
ثانيا يجب علينا أن ننفي وننكر كل تمثيل أراد أحد أن يمثل الله بخلقه لأن الله أخبر أنه ليس كمثله شيء وأخبر ايش ؟ ونهى أن نضرب له الأمثال انتبهوا لهذا يا جماعة إنها عقيدة .
الطالب : ... .
الشيخ : متى مرت بك هذه الآية كل شيء هالك إلا وجهك
الطالب : ... .
الشيخ : مرت بك الليلة في صلاة التراويح بارك الله فيك طيب هل يجوز إذا أثبتنا الوجه لله عز وجل أن نعتقد أنه مثل وجوهنا مثل وجوهنا
الطالب : لا
الشيخ : لا أبدا نعلم علم اليقين أنه لا يماثل الوجوه ونعلم علم اليقين أنه لا يجوز أن نتصور كيفية هذا الوجه لأنك إذا كيفته مثلا أي كيفية تفرضها فأنت فيها كاذب لأنك ما تعلم وحينئذ يجب أن تكف عن الكيفية ويجب أن تؤمن أنه ليس كالوجوه لقوله تعالى : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وهل يلزم في المخلوقات التي لها وجوه أن تتماثل وجوهها؟ يا ناس
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم تفضل قم كيف لا يلزم ؟ أليس وجهك مثل وجه الرجل هذا هذا مخلوق انظر إليه ها.
الطالب : ... .
الشيخ : ... لكن أصل الوجه يتماثلان طيب إذن معناه يلزم من إثبات الوجه للمخلوقات أن تتماثل الوجوه
الطالب : ... .
الشيخ : لا يلزم أنت قلت يلزم
الطالب : لا يلزم
الشيخ : لا لا يلزم ؟ الرجل هذا له عينان وشفتان وجبهة وهكذا.
الطالب : ... ليست ...
الشيخ : والله مثلها ما في فرق كان نظرك ضعيف أو نظره قوي أو بالعكس استرح الوجوه لا تتماثل أولا لا تتماثل في النوع الواحد يعني نحن بشر إنسان وجوهنا غير متماثلة منا المستطيل ومنا المستدير ومنا البارز ومنا المنخفض وهكذا لكني لا أريد هذا هذا فيه نوع من المشابهة لكن هل يتماثل وجه الحصان وراكب الحصان وراكب الحصان أجيبوا يا جماعة.
الطالب : لا.
الشيخ : لا يتماثل فإذا كان الاشتراك في الاسم في المخلوقات لا يلزم منه التماثل والتساوي فكيف بين الخالق والمخلوق وهذا واضح يا جماعة فإذا قال المعطل المحرف لكتاب الله الله ليس له وجه لأننا لو أثبتنا له وجه لزم التماثل قلنا ما هو صحيح هذا بل له وجه لا يماثل أوجه المخلوقين وانظر إلى إيش ؟ نقول حصانك والا حمارك إن قلنا لحمارك فلا غرو ما في مشكل إن كان جاء على حمار قلنا انظر إلى حمارك وانظر إلى حصانك ما تتماثل الوجوه وانظر إلى حصانك وإلى وجهك ما يتماثل فلا تلزمنا بهذا ثم نقول إن الله سبحانه وتعالى أثبت أن للنهار وجها النهار له وجه النهار له وجه من يأتيني بالآية تفضل.
الطالب : ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك استرح وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره هل للنهار وجه حقيقة وإلا لا ؟ كيف لا ؟ هل للنهار وجه حقيقة ؟ نعم والله من قال ليس له وجه حقيقة لا يرضينا هذا أبدا كيف ليس له وجه والله حكى هذا الوجه مقررا إياه نقول له وجه لكن ليس وجه النهار كوجه الأجسام وجه النهار أول النهار لأنه أول ما يواجه الإنسان أول ما يواجهك من النهار ما هو ؟ أوله على كل حال أكرر ثم أكرر ثم أكرر إبلاغا لكم وإبراء لذمتي وإقامة للحجة على أنه يجب علينا أن نؤمن بما في القرآن والسنة من صفات الله عز وجل ومن أسماء الله عز وجل بدون تحريف أي صرف لها عن ظاهرها وبدون تمثيل رضي من رضي وسخط من سخط لأن يوم القيامة سوف نسأل عن من ؟ عن من يا جماعة ؟ ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ليرض من يرضى وليسخط من يسخط ونحن إذا كان معنا نور نور نمشي بين أيدينا نمشي علينا ما يهمنا الغير وحتى من أراد أن يشوه السمعة لا يهمنا إذا شوه شوه على نفسه أفهمتم يا جماعة الحق منصور على كل حال كما قال عز وجل : إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد وقال ابن القيم رحمه الله في النونية :
" الحق منصور وممتحن *** فلا تعجب فهذه سنة الرحمن "
وأنا أيها الإخوة من أقطار الدنيا الذين يسمعون كلامي هنا أو عبر المسجلات بينا لكم بيانا واضحا أن الواجب علينا اعتقاد ما دل عليه الكتاب والسنة من أسماء الله وصفاته على وجه إيه ؟ على وجه الحقيقة هذه واحدة
ثانيا يجب علينا أن ننفي وننكر كل تمثيل أراد أحد أن يمثل الله بخلقه لأن الله أخبر أنه ليس كمثله شيء وأخبر ايش ؟ ونهى أن نضرب له الأمثال انتبهوا لهذا يا جماعة إنها عقيدة .
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف :"وأما التكييف: فهو أن يعتقد المث... - ابن عثيمين
- البحث في صفات الله تعالى . - ابن عثيمين
- الكلام على صفة الوجه لله. - ابن عثيمين
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:" إن ال... - ابن عثيمين
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:" إن ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: الوجه الثاني: أن اعتقاده أن... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "القاعدة السادسة: يلزم في إثبات ا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب لا يسأل بوجه الله إلا ا... - ابن عثيمين
- إثبات صفة الوجه لله عز وجل - ابن عثيمين
- نفي المماثلة في أسماء الله وصفاته لخلقه والر... - ابن عثيمين
- بيان خطورة اعتقاد أن الله تعالى مماثل لخلقه... - ابن عثيمين