الشيخ : بما أن الحسد تمنى زوال نعمة الله على الغير ، فالصحيح " أن الحسد كراهة ما أنزل الله على الغير" ولا يجوز الحسد حتى للكافر ، لأن الحسد فيه نوع اعتراض على قضاء الله وقدره ، أنك تكره ما أنعم الله به على هذا الإنسان ، نعم.
السائل : أحسن الله إليكم ، بالنسبة للإرادة يقول هي صفة مخصصة لأحدر طفي الممكن المقدر بالوقوع
الشيخ : المقدرة الوقوع ، هذا معناه واضح صفة تخصص أحد الممكنين الذي قدر الله وقوعها إما العدم وإما الرجوع ، أراد الله مثلاً أن يحي إنساناً ، أراد أن يُميت إنسانً هذا كله ممكن فالإرادة تخصص إما هذا وإما هذا ، نعم .