تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أديت فريضة الحج أنا و زوجة والدي و عند طواف... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل رمز لاسمه بـ ع ر ش شرورة يقول فضيلة الشيخ أدّيت فريضة الحج أنا وزوجة والدي وعند طواف الوداع في اليوم الأول أتتها العادة الشهرية فلذل...
العالم
طريقة البحث
أديت فريضة الحج أنا و زوجة والدي و عند طواف الوداع في اليوم الأول أتتها العادة الشهرية فأديت الطواف أنا و أخي و هي لم تطف طواف الوداع فما حكم ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل رمز لاسمه بـ ع ر ش شرورة يقول فضيلة الشيخ أدّيت فريضة الحج أنا وزوجة والدي وعند طواف الوداع في اليوم الأول أتتها العادة الشهرية فلذلك أدّينا طواف الوداع أنا وأخي وهي لم تطوف طواف الوداع فما حكم ذلك مأجورين؟

الشيخ : نعم. الحائض والنفساء لا يجب عليهما طواف الوداع لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال أمر الناس أن يكون ءاخر عهدهم بالبيت إلا أنه خُفِّف عن الحائض .
وفي الصحيحين من حديث صفية بنت حيي رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أرادها فقيل إنها حائض فقال أحابستنا هي؟ قالوا إنها قد أفاضت قال فلتنفر إذًا فالحائض ليس عليها وداع لا في حج ولا في عمرة أما لو حاضت قبل أن تطوف طواف الإفاضة فإنه لابد أن تطوف طواف الإفاضة فإما أن تنتظر حتى تطهُر ثم تطوف وإما أن تذهب وتبقى على ما بقي من إحرامها حتى تطهُر ثم ترجع فتطوف. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste