تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم مسح العينين عند سماع الأذان يقول: أشه... - ابن عثيمينالسائل : فعل كثير من الناس بعد أن يؤدي الصلاة ينفث في يده ويمسح عينينه وبعضهم إذا سمع المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله يدعك عينيه ؟الشيخ : ها ؟الطالب...
العالم
طريقة البحث
ما حكم مسح العينين عند سماع الأذان يقول: أشهد أن محمد رسول الله وكذا بعد نهاية الصلاة؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فعل كثير من الناس بعد أن يؤدي الصلاة ينفث في يده ويمسح عينينه وبعضهم إذا سمع المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله يدعك عينيه ؟

الشيخ : ها ؟
الطالب : يقبلها ويدعك عينيه ؟

الشيخ : هذا يقول إنه بعد السلام يمسح عينيه .
الطالب : ... .

الشيخ : ينفث ويمسح إي أما عند قوله أشهد أن محمدا رسول الله فإنه يداوي عينه بأصبعه ثم يقبل أصبعه كذا ؟ هذا أيضا ما أدري ما وجهه وهو من البدع وهل يعنون بذلك إذا قال أشهد أن محمدا رسول الله أن محمدا حبيب عيني نعم فأنا أشير إلى عيني وأقبل يدي إذا كانوا يريدون ذلك فيظهر منه أنهم يحبون الرسول أكثر من محبة الله وهذه خطيرة محبة الله أعظم من محبة الرسول وتعظيم الله أعظم من تعظيم الرسول بل إن الرسول عليه الصلاة والسلام ينهى أمته عن الغلو فيه ويقول : إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ولولا أن محمدا رسول الله ما كان يجب علينا أن نعظمه هذا التعظيم فهو لم يستحق عليه الصلاة والسلام إلا حيث جعله الله تعالى رسولا فبكونه رسولا استحق أن يعظم هذا التعظيم إذا تعظيم الرسول من تعظيم الله ولا تعظيم الله من تعظيم الرسول ؟ تعظيم الرسول من تعظيم الله والأحق بالتعظيم والذي نعى الله وهو الذي لا أحد يشاركه في حقه عز وجل من التعظيم حتى قال رجل للرسول صلى الله عليه وسلم ما شاء الله وشئت فقال الرسول عليه الصلاة والسلام : أجعلتني لله ندا ما شاء الله وحده فيجب عليك يا أخي المسلم أن تعرف الأمور وأن تنزل الأمور منازلها وأن الرب عز وجل هو المستحق للتعظيم الذي لا تعظيم مثله أما الرسول عليه الصلاة والسلام فله من التعظيم ما يليق به عليه الصلاة والسلام ولكن ليس تعظيمه أشد من تعظيم الله سبحانه وتعالى .

Webiste