تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمرأة أن تكشف أمام زوج أم زوجها؟ - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز أن تكشف زوجتي عند زوج والدتي ؟الشيخ : ينبغي أن نعلم قاعدة تحريم المصاهرة الذي يحرم بالمصاهرة أربع : أم الزوجة وبنت الزوجة وأم الزوج واب...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمرأة أن تكشف أمام زوج أم زوجها؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز أن تكشف زوجتي عند زوج والدتي ؟

الشيخ : ينبغي أن نعلم قاعدة تحريم المصاهرة الذي يحرم بالمصاهرة أربع : أم الزوجة وبنت الزوجة وأم الزوج وابن الزوج. ماهي ؟
الطالب : أم الزوجة أبو الزوجة أم الزوجة وبنت الزوحة وأبو الزوج وابن الزوج .

الشيخ : نعم. طيب أحسنت. هذه أربعة ثلاث منها تحرم بمجرد العقد. وواحدة لا تحرم إلا بالجماع .
قال الله تعالى : { ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء } فإذا تزوج إنسان من امرأة حرمت على ابنه وإن نزل على ابنه وابن بنته وإن نزل لقوله : { ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء }. وقال تعالى في الآية التي بعدها : { وأمهات نساؤكم }. فإذا تزوجت امرأة رجلا حرم عليه أمهاتها وجداتها وإن علون. وقال : { وحلائل أبناؤكم الذين من أصلابكم }. قبله { وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم الآتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم } ربائبكم من هم ؟ بنات الزوجة. فإذا تزوج الإنسان امرأة حرم عليه بناتها وإن نزلن بناتها وبنات بناتها وبنات أبنائها وإن نزلن. لكن الله قيد ذلك بقيدين انتبهوا لهما القيد الأول : { ربائبكم اللاتي في حجوركم }. هذا قيد { من نسائكم اللاتي دخلتم بهن }. هذا القيد الثاني.
إذن بنت الزوجة لا تحرم على الزوج إلا بشرطين : أن تكون بحجره وأن يدخل بأمها أي يجامع الزوجة. أما القيد الثاني فقد قال الله تعالى فيه : { فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم }. وأما القيد الأول { اللاتي في حجوركم } فسكت الله عن مفهومه ولهذا لم يعتبره أكثر أهل العلم وقالوا إن هذا القيد قيد أغلبي لا مفهوم له. فليس له مفهوم يخالفه. فبنت الزوجة التي دخلت بها حرام سواء كانت في حجرك أم لم تكن. وعللوا ما ذهبوا إليه بأن الله تعالى ذكر مفهوم المخالفة في قوله : { اللاتي دخلتم بهن }. وسكت عن مفهوم المخالفة في قوله : { اللاتي في حجوركم }. وهذا دليل على أن القيد في قوله : { اللاتي في حجوركم } ليس بمعتبر. المهم أن ثلاثة أو أن ثلاثا من هؤلاء يحرمن لمجرد العقد أمهات النساء وزوجات الآباء وزوجات الأبناء. أما بنات الزوجة فلا يحرمن إلا إذا كان قد دخل بأمهن. ولهذا لو عقد الإنسان على امرأة. الآن نضرب مثلا عقد زيد على امرأة تسمى زينب ولها أم تسمى عائشة وبنت تسمى فاطمة كم النساء ؟ ثلاث. زينب هي الزوجة عائشة هي أم الزوجة فاطمة بنت الزوجة .
ثم طلق زينب قبل أن يدخل عليها وجاءنا يسأل هل يجوز أن أتزوج فاطمة أم زينب ؟ ها لا لا يجوز .
الطالب : فاطمة البنت .

الشيخ : هل يجوز صح هل يجوز أن أتزوج عائشة أم زينب ؟ لا يجوز ؟ يا إخواني ما دخل على أمها. المثال مرة ثانية. تزوج رجل امرأة اسمها زينب لها أم اسمها عائشة وبنت اسمها فاطمة.
ثم طلق زوجته زينب قبل أن يدخل عليها يعني بعد ما مضى شهر وما جاءها وما دخل عليها طلقها فجاء يسأل هل أتزوج أمها عائشة ؟ اه.
الطالب : لا يتزوج

الشيخ : لا يتزوج ؟ لماذا ؟
الطالب : لأنها أم الزوجة

الشيخ : لأنها أم زوجة وأم الزوجة تحرم بمجرد العقد طيب. سألنا هل يجوز أن أتزوج فاطمة بنت زينب ؟
الطالب : نعم

الشيخ : نعم. نعم يجوز ليش ؟ لأنه ما دخل بأمها
طيب سأل هل يجوز أن أتزوج زينب
الطالب : ما تت

الشيخ : ما ماتت يا أخي كيف ماتت ؟ موتها غصب عليه. طيب هل يجوز أن يتزوج زينب ؟
الطالب : قبل العدة
الشي : يا إخواني. طلقها طلق زينب وراحت عنه والطلاق قبل الدخول كما تعرفون ما في عدة بمجرد الطلاق راحت. فجاء يسأل الآن يقول هل يجوز أن أتزوج عائشة ؟ قلتم : لا يجوز. يجوز أن يتزوج فاطمة ؟ قلتم نعم. يجوز أن يتزوج زينب ؟ يجوز بارك الله فيك يجوز يا إخواني أقول يجوز يجوز ويش اللي حرمها عليه ؟ ماهي زوجته ؟ طلقها وأراد أن يتزوجها لا بد من عقد جديد لأنه ما في عدة بانت منه بمجرد الطلاق. إذن يجوز يجوز يتزوج زينب
الطالب : نعم

الشيخ : وعائشة ؟
الطالب : لا

الشيخ : لا. فاطمة ؟
الطالب : نعم

الشيخ : أحسنتم بارك الله فيكم.
طيب. هل يجوز أن يعقد على فاطمة قبل أن يطلق عائشة وهو ما دخل على عائشة. أنا قصدي نعم. هل يجوز أن يتزوج فاطمة قبل أن يطلق زينب وهو ما دخل عليها ؟
الطالب : لا يجوز

الشيخ : لا يجوز ؟ لأنه لا يجوز الجمع بين المرأة وأمها كما لا يجوز الجمع بين الأختين قال الله تعالى : { وأن تجمعوا بين الأختين }. أرجو أن تنتبهوا لهذه القواعد .
المحرمات بالمصاهرة أربعة : ثلاث يحرمن بمجرد العقد وواحدة لا تحرم إلا بالدخول الذي هو الجماع طيب .

Webiste