تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على التشهد الأخير وصفته وكيفية الجلوس... - ابن عثيمينالشيخ : لا الركعة الثالثة ويقتصر على قراءة الفاتحة فقط. وليس فيها تعوذ إلا على قول من يقول : إنه يتعوذ في كل ركعة وليس فيها استفتاح ثم يصليها وإذا قام إ...
العالم
طريقة البحث
الكلام على التشهد الأخير وصفته وكيفية الجلوس له وما يقال فيه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لا الركعة الثالثة ويقتصر على قراءة الفاتحة فقط. وليس فيها تعوذ إلا على قول من يقول : إنه يتعوذ في كل ركعة وليس فيها استفتاح ثم يصليها وإذا قام إلى الرابعة في الرباعية فهل يجلس أو لا يجلس ? نقول : في هذا الخلاف السابق ثم يجلس للتشهد الأخير وكيف يكون جلوسه ؟ يكون جلوسه متوركا ليكون هناك فرق بين التشهد الأول والتشهد الثاني. والتورك أن ينصب رجله اليمنى ويخرج اليسرى من تحتها ويقعد على الأرض بأليتيه. واضح ؟ ينصب الرجل اليمنى ويجلس على الأرض ويجلس على أليتيه على الأرض ويخرج الرجل اليسرى من تحت ساق الرجل اليمنى. وفيه صفة ثانية : أن يفرش الرجلين جميعا ويخرج اليسرى من تحت ساق اليمنى. وفيه صفة ثالثة :أن يفرش الرجلين جميعا ويخرج اليسرى من بين ساق اليمنى وفخذها. فصفات التورك إذن ثلاثة. وهل يأتي بها في حال واحدة ؟ الجواب : لا لكن يأتي بهذه مرة وبهذه مرة لأن السنن الواردة أو لأن العبادات الواردة على وجوه متنوعة ينبغي أن يفعلها الإنسان تارة هكذا وتارة هكذا.
في هذا التشهد يكمل التشهد الأول والصلاة والتبريك على رسول الله ثم يقول : أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ثم يدعو بما أحب .

Webiste