تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول استرجاع أسباب الحروب بين المسلم... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.نعود بمشيئة الله وعونه إلى الإجابة عن الأسئلة...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول استرجاع أسباب الحروب بين المسلمين ونتائجها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
نعود بمشيئة الله وعونه إلى الإجابة عن الأسئلة ونسأل الله تعالى أن يوفقنا للصواب. ولكن ما رأيكم لو أنني سألتكم عن شيء سمعتموه مني قبل الأذان والإقامة. هل عندكم استعداد للإجابة ؟ نعم طيب أولا كم عدد النقاط التي ذكرناها في محاضرتنا ?
الطالب : سبعة .

الشيخ : سبعة ؟ أنت. كان عددها سبعة هل تستطيع أن تعدها ؟ ها تفضل .
الطالب : أولا أن كل شيء بقضاء وقدر .

الشيخ : الأول أن كل شيء بقضاء وقدر قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة تمام.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك استرح. الثاني : أن كل ما قدره الله لحكمة بلا شك لأن الله عليم حكيم سواء في الأمور الكونية أو في الأمور الشرعية الثالث .
الطالب : أسباب ما حصل شرعي وكوني .

الشيخ : نعم. يعني أسباب أسباب ما حدث نعم .
الطالب : شرعي وكوني .

الشيخ : كوني وشرعي أحسنت تمام طيب نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : لا لا قبل لأن الأسباب ذكر كونية وشرعية نعم الشرعية .
الطالب : ... .

الشيخ : المعصية .
الطالب : علاجها العودة إلى الله .

الشيخ : أحسنت المعصية وعلاجها بالعودة إلى الله عز وجل بالتوبة السبب الثاني النوع الثاني من الأسباب. تفضل .
الطالب : كونية قدرية .

الشيخ : كونية وقدرية مما قيل في ذلك .
الطالب : ... .

الشيخ : لا مما قيل في ذلك يعني أسباب وذكر أسباب اقتصادية أسباب حدودية أسباب سياسية ما لكن مما ذكر ها.
الطالب : ... .

الشيخ : صح طيب. مما قيل أن البلد المعتدى عليه جزء من البلد الآخر عرفت ؟ طيب. هل هذا القول صحيح أو غير صحيح ؟
الطالب : غير صحيح .

الشيخ : غير صحيح ما الذي يفنده ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ها .
الطالب : ... .

الشيخ : لا في اليسار يا شيخ. استرح .
الطالب : مما يفند هذا الأمر.

الشيخ : نعم .
الطالب : على المستوى العربي .

الشيخ : نعم .
الطالب : وجود السفارات بين الدولتين .

الشيخ : نعم نعم .
الطالب : على المستوى الدول العربية وعلى مستوى الأمم ... .

الشيخ : تمام .
الطالب : ... .

الشيخ : تمام الذي يفند هذا الزعم أن الدولتين كل منهما كان يعترف بالأخرى وبينهما سفارات وعهود عامة وبين إطار هيئة الأمم المتحدة وعهود أخص ضمن جامعة الدول العربية وعهود بين ذلك يعني لا هي عامة ولا هي خاصة بين الدول الإسلامية. الدول الإسلامية كل واحد من هؤلاء وهؤلاء يجلس للآخر على أنه دولة مستقلة طيب. هذا الأسباب الكونية. نعم يلا .
الطالب : النتائج .

الشيخ : نتائج هذه الحادثة على المسلمين عموما وعلى المستوى الإقليمي خاصة .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم. طيب ممكن نسمعكم إياها. يقول انشغل المسلمون عن الجهاد الأفغاني وعن الجهاد الفلسطيني وعن الجهاد الأريتيري وانشغل حتى أهل العبادة عن عبادتهم وحتى أهل العلم عن علمهم نعم طلبة العلم وانشق المسلمون انقسموا وحمل السلاح بعضنا على بعض وكم من ميت مات كم من امرأة أرملت وكم من طفل أوتم إلى غير ذلك من المفاسد العظيمة وشماتة الأعداء نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم. طيب أي نعم في النقطة الخامسة : وجوب العلم والعدل عند الكلام يعني لا تتكلم إلا بعلم ولا تحكم إلا بعدل لكن إذا كنت تبغض واحد ما تجور عليه ؟ ما الدليل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : كونوا قوامين لله شهداء .
الطالب : ... .

الشيخ : إن الله خبير بما تعملون . أحسنت طيب خطورة القول بلا علم أتينا بآية عامة وآية خاصة في أحكام الله عز وجل. نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : وأنت قائم يا شيخ .
الطالب : ... .

الشيخ : لا هذا في الحكم قل إنما حرم ربي .
الطالب : الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك طيب آخر شيء الاندفاع وراء العاطفة السادس : هو خطورة العلم القول بلا علم خطورة القول بلا علم طيب السابع :الاندفاع وراء العاطفة ذكرنا أن الاندفاع وراء العاطفة بدون تأن وترو ورجوع للشرع والعقل يجعل العاطفة عاصفة وأتينا بدليل من السنة على هذا من يعرف الدليل ؟ طيب.
الطالب : هو أن رجلا أعرابي دخل المسجد وبال في نصف المسجد .

الشيخ : مو في نصفه في طرفه نعم .
الطالب : فزجره الصحابة وقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : دعوه .
الطالب : لا تزجروه دعوه .

الشيخ : أحسنت ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام لما خلص من بوله أمر أن يصب عليه ماء ثم دعا الأعرابي وقال : إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى والقذر إنما هي للتسبيح والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال صلى الله عليه وسلم. ماهي النتيحة أو ردة الفعل كما يقولون بالنسبة لهذا الأعرابي ؟ نعم أنت .
الطالب : ... .

الشيخ : أي طيب استرح. قال الأعرابي : اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا أي نعم. طيب. والمقصود من هذا أننا نحب أن أبلغ إخواني الذين جاؤوا إلى المدينة من الأقطار الإسلامية أن يبلغوا عنا الإخوان هناك أنه يجب أن يقولوا بالعدل وأن يقولوا بعلم وأن يقولوا بتعقل وبدون اندفاع عاطفي لا يزنون به الأمور بل يفكرون ويقدرون قبل أن يحكموا أي نعم. أما الآن فالحمد لله صارت التقدير جيد جدا. نعم وفي بعضكم من يكون تقديره ممتازا نعم. وأما الآن نرجع إلى الأسئلة إن شاء الله ونرجو الله أن نوفق إلى الصواب وأنا أحب أن يكون لدينا نظام بحيث نقدر الزمن. الآن الساعة ثمان وسبعة عشر دقيقة أي نعم إلى الساعة تسع. يلا نشوف إن شاء الله إذا تيسر.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم تكلم الآن .
الطالب : يقول السائل .

الشيخ : ما في ميكروفون .
الطالب : ... .

الشيخ : ... .

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد فاستجابة للشيخ حفظه الله بأن الأسئلة تكون فقهية .
نبدأ أولا بباب العقيدة .

Webiste