تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يوجد أحد الآن يصح نسبه لآل البيت، وهل تجو... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : أشهد الله العظيم أني أحبك في الله، يا شيخ هل يوجد أحد الآن ينسب نفسه إلى آل البيت؟ وهل تجوز عليه الصدقة وإن كان فقيرا؟الشيخ : نعم...
العالم
طريقة البحث
هل يوجد أحد الآن يصح نسبه لآل البيت، وهل تجوز عليه الصدقة إن كان فقيرا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : أشهد الله العظيم أني أحبك في الله، يا شيخ هل يوجد أحد الآن ينسب نفسه إلى آل البيت؟ وهل تجوز عليه الصدقة وإن كان فقيرا؟

الشيخ : نعم، أقول للأخ أحبه الله الذي أحبنا فيه وأسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن تحابوا في الله.
أما بالنسبة للجواب: هل يوجد أحد يصح نسبه إلى آل البيت أو لا؟ فهذا يرجع إلى التاريخ وتتبع الأنساب، وكم من أناس ادعوا أنهم من آل البيت وليسوا من آل البيت، فيجب الرجوع إلى التاريخ وكتب الأنساب حتى يعلم هذا الشيء.
وإذا ثبت أن هذا الرجل من آل البيت فإنه لا يحل له أخذ الزكاة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمّه العباس وقد سأله أن يعطيه من الزكاة، قال: إن الصدقة لا تحل لآل محمّد إنما هي أوساخ الناس .
واختلف العلماء في صدقة التطوّع هل يجوز لهم قبولها أم لا؟ والصحيح أنه يجوز لهم قبولها، لأن صدقة التطوع ليست أوساخ الناس، أوساخ الناس هي الصدقة الواجبة.
ولكن يبقى النظر: إذا قلنا إن هؤلاء من آل البيت، ولا يقبلون الزكاة الواجبة، وصاروا فقراء مضطرين فحينئذ يجب على المسلمين أن ينقذوهم من هذا الجوع والعري، لأن إطعام الجائع وكسوة العاري فرض كفاية.

Webiste