امرأة أخرجت زكاة ذهبها لزوجها ثم أخذت من الزكاة لنفسها بحجة أن الزوج يلزمه النفقة عليها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، في امرأة أخرجت زكاة ذهبها وهي كانت ناوية تعطيه لزوجها ..
الشيخ : إيش؟
السائل : أنها تعطي تتصدّق بالزّكاة
الشيخ : نعم
السائل : على زوجها.
الشيخ : طيب.
السائل : بعد ما أخرجت الزّكاة وكان المبلغ عندها ما أعطته الزّوج أخذت منه يعني اقتطعت منه جزءا بسيطا ظنّا منها يعني أنه ما دام الزوج يلزمه نفقتها أن هذا من النفقة الواجبة على الزوج وهي كانت مخبرة زوجها أنها تبي تخرج زكاة الذهب وتعطيه إياه؟
الشيخ : ما يجوز، أوّلا بعض العلماء يقول إنّ المرأة لا يجوز أن تدفع زكاتها لزوجها مطلقا سواء كان فقيرا أو غارما، والصّحيح أنّه يجوز أن تدفع زكاتها لزوجها إذا كان غارما يريد أن يوفي دينه أو كان فقيرا لكن لا يجوز أن تقتطع منها قبل أن تسلّمه إيّاها ما يقابل نفقتها، تعطيه إيّاه ويتصرّف فيها كما شاء، نعم.
الشيخ : إيش؟
السائل : أنها تعطي تتصدّق بالزّكاة
الشيخ : نعم
السائل : على زوجها.
الشيخ : طيب.
السائل : بعد ما أخرجت الزّكاة وكان المبلغ عندها ما أعطته الزّوج أخذت منه يعني اقتطعت منه جزءا بسيطا ظنّا منها يعني أنه ما دام الزوج يلزمه نفقتها أن هذا من النفقة الواجبة على الزوج وهي كانت مخبرة زوجها أنها تبي تخرج زكاة الذهب وتعطيه إياه؟
الشيخ : ما يجوز، أوّلا بعض العلماء يقول إنّ المرأة لا يجوز أن تدفع زكاتها لزوجها مطلقا سواء كان فقيرا أو غارما، والصّحيح أنّه يجوز أن تدفع زكاتها لزوجها إذا كان غارما يريد أن يوفي دينه أو كان فقيرا لكن لا يجوز أن تقتطع منها قبل أن تسلّمه إيّاها ما يقابل نفقتها، تعطيه إيّاه ويتصرّف فيها كما شاء، نعم.
الفتاوى المشابهة
- ر جل على زوجته زكاة حليها فأراد أن يخرج زكاتها... - الالباني
- هل يجوز أخذ زكاة زوجتي من الذهب علماً بأنها... - ابن عثيمين
- دفع الزكاة للأخت الفقيرة - اللجنة الدائمة
- حكم إخراج الزوج الزكاة عن زوجته - ابن باز
- حكم دفع الزكاة لامرأة فقيرة متزوجة - ابن باز
- حكم إخراج الزوج زكاة زوجته من ماله - ابن باز
- لماذا لا تجب زكاة فطر الزوجة على الزوج.؟ - ابن عثيمين
- ر جل على زوجته زكاة حليِّها ، فأراد أن يخرج زك... - الالباني
- هل يجوز دفع زكاة المال إلى زوجة الابن أو زوج... - ابن عثيمين
- حكم إخراج زكاة الذهب للزوج - ابن عثيمين
- امرأة أخرجت زكاة ذهبها لزوجها ثم أخذت من الز... - ابن عثيمين