تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نحن مجموعة من الشابات المسلمات من جنسيات مخت... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ هذه رسالة وصلت من الحائرات عنهن ر ص ع يقلن في هذا السؤال نحن مجموعة من الشابات المسلمات من جنسيات مختلفة نعمل بإحدى الدول الخليجية ...
العالم
طريقة البحث
نحن مجموعة من الشابات المسلمات من جنسيات مختلفة نعمل بإحدى الدول الخليجية معلمات و طبيبات و الدولة توفر لنا سكن جماعي للمعلمات العازبات علما بأن السفر بالطائرة فهل نعتبر مخالفات لحديث المصطفى صلى الله عليه و سلم بأنه لا يحل لامرأة تؤمن بالله و اليوم الآخر أن تسافر سفرا فوق ثلاث ليال من غير ذي محرم و هل المال الذي نجمعه يعتبر مالا حراما و ما حكم الشرع في سفرنا و إقامتنا من غير محرم لمدة عام في جماعة من النسوة المسلمات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هذه رسالة وصلت من الحائرات عنهن ر ص ع يقلن في هذا السؤال نحن مجموعة من الشابات المسلمات من جنسيات مختلفة نعمل بإحدى الدول الخليجية معلمات وطبيبات والدولة توفر لنا سكن جماعي للمعلمات العازبات علما بأن السفر من وإلى الدولة هذه بالطائرة فهل نُعتبر مخالفات لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم بأنه لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تُسافر سفرا فوق ثلاث ليال من غير ذي محرم وهل المال الذي نجمعه يُعتبر مالا حراما وما حكم الشرع في سفرنا وإقامتنا من غير محرم لمدة عام في جماعة من النسوة المسلمات نرجو منكم التوجيه جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، من المعلوم أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يقول لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ولم يُقيّده بثلاث والتقييد اختلف مقداره فبعضه يوم وليلة وبعضه ثلاثة أيام ولهذا اعتبر العلماء رحمهم الله أن السفر مطلق فكل ما يُسمّى سفرا فإنه لا يجوز للمرأة أن تقوم به إلا بمحرم لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم وفي حديث ابن عباس الذي ذكرته قال " فقال رجل يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال انطلق فحج مع امرأتك " فأمره النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن يدع الغزو وأن يخرج مع امرأته يحج معها وهذا دليل على تأكّد المحرم وفي هذا الحديث لم يستفصل النبي صلى الله عليه وسلم هذا الرجل أي لم يقل له هل مع زوجتك نساء؟ هل هي ءامنة أو غير ءامنة؟ هل هي شابة أم عجوز، كل ذلك لم يكن فدل على أن الأمر عام وأن الحكم لا يختص بحال دون حال وأنه لا يجوز للمرأة أن تُسافر إلا مع ذي محرم.
أما ما ذكِر في السؤال من أنهن نساء من أجناس شتى حضرن إلى إحدى الدول الخليجية للتعليم والطب وغير ذلك فإن هذا الأمر كما قلن في صدر السؤال إنهن حائرات فأنا أيضا حائر فيه ولا أفتي فيه بشيء والله أعلم.

السائل : جزاكم الله خيرا، بارك الله فيكم يا شيخ محمد.

Webiste