تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم لباس البنطال الذي لم يجاوز الركبة ؟ - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ ما حكم من يلبس البنطال الذي لم يتعد الركبة؟ الشيخ : بنطالا؟السائل : أي. الشيخ : هو رجل ولا امرأة؟ السائل : رجل. الشيخ : هل غير يلبسه يعن...
العالم
طريقة البحث
ما حكم لباس البنطال الذي لم يجاوز الركبة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ ما حكم من يلبس البنطال الذي لم يتعد الركبة؟

الشيخ : بنطالا؟

السائل : أي.

الشيخ : هو رجل ولا امرأة؟

السائل : رجل.

الشيخ : هل غير يلبسه يعني: هل هو في قوم يلبسون البناطل؟
إن كان كذلك فلا بأس إذا صار يغطي إلى الركبة، وأما إذا كان في أناس لا يلبسونها فإنه لا يلبسه، لأنه إذا لبسه صار لباس شهرة، ولباس الشهرة منهي عنه، واترك البناطيل يا ولدي لباسك هذا القميص أستر وأرفق بك، البنطلون يقيدك إن سجدت أتعبك وإن سجدت أتعبك، ثم ما الفائدة منه؟
نعم الذي عنده شغل مكاين أو ما أشبه ذلك يحتاجون إلى أن تكون ثيابهم منضمة إلى أجسادهم هؤلاء قد يُعذرون، أما بقية الشعب فسبحان الله ندع لباسنا الذي هو أقرب إلى الحركة بسهولة وهو لباس آبائنا وأجدادنا إلى لباس جديد، مشكل هذا.
واعلم أن تقليد غير المسلمين له تأثير على القلب، ولهذا قال النبي صلى الله علهي وعلى آله وسلم: من تشبه بقوم كمل الحديث يولدي؟
كمل الحديث: من تشبه بقوم فهو منهم ، حط في بالك لا تسرح.
من تشبه بقوم فهو منهم قال العلماء: لأنه إذا تشبه بهم في الظاهر ألف أخلاقهم وأزياءهم ثم أحبهم قلبُه ثم تشبه بهم في العقيدة والعياذ بالله، ولهذا قال: فهو منهم، لا نقول فهو منهم في من تشبه به، نقول: هو منهم فيما تشبه به ويخشى أن تنتقل هذه الجرثومة إلى العقيدة.

Webiste