تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا فاتت المصلي سنة الفجر هل يجوز له أن يصلي... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل محمد حامد الصبحي مكة المكرمة يقول أسأل عن سنّة صلاة الفجر إذا فاتت المصلي هل يجوز للمصلي أن يصلي السنّة بمنزله إذا كان من جيران المس...
العالم
طريقة البحث
إذا فاتت المصلي سنة الفجر هل يجوز له أن يصليها في منزله إذا كان من جيران المسجد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل محمد حامد الصبحي مكة المكرمة يقول أسأل عن سنّة صلاة الفجر إذا فاتت المصلي هل يجوز للمصلي أن يصلي السنّة بمنزله إذا كان من جيران المسجد؟

الشيخ : سنّة الفجر وغيرها من السنن الأفضل أن تكون في البيت حتى ولو كنت في مكة فإن صلاتك النافلة في بيتك أفضل من صلاتك إياها في المسجد الحرام ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال وهو في المدينة "أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" وهذا عام وقد قاله في المدينة فيدخل فيه مسجده عليه الصلاة والسلام مع أنه قال "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا مسجد الكعبة" فدل هذا على أن صلاة النافلة في البيوت أفضل من صلاتها في المساجد ولو كان المسجد أحد المساجد الثلاثة، المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى وذلك أن الصلاة في البيوت أقرب إلى الإخلاص وأبعد من الرياء والصلاة في البيوت تُخرج البيوت عن كونها قبورا وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام "لا تجعلوا بيوتكم قبورا" ولأن الصلاة في البيوت تحمل العائلة على الاقتداء بالعائل ومحبة الصلاة وإلفتها ولهذا تجد الصبي الصغير الذي لا يميّز إذا رأى أباه أو أمه تصلي قام يُقلّدهم بالفعل فقط دون القول وهذه ملاحظة مهمة جدا راعاها رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لكونه يجعل صلاة المرء في بيته أفضل إلا المكتوبة فإن المكتوبة يجب أن تصلى في المساجد لوجوب الجماعة فيها على الرجال. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

الشيخ : شيخ أول السؤال؟

السائل : نعم. يقول عن سنّة صلاة الفجر يا شيخ؟

الشيخ : إيه.

السائل : إذا فاتت المصلي هل يجوز للمصلي أن يصلي السنّة بمنزله إن كان من جيران المسجد؟

الشيخ : نعم. وبهذا نعرف الجواب على سؤال السائل.

السائل : طيب.

الشيخ : حيث يقول إذا فاتت سنّة الفجر هل يجوز أن أصليها في بيتي ولو كان قريبا من المسجد فنقول الأفضل أن تصليها في بيتك ولكن إذا خشيت أن يفوتك شيء من صلاة الفريضة فاذهب إلى المسجد وصلي معهم ثم صل السنّة بعد ذلك في بيتك وهو الأفضل وإن شئت ففي المسجد. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste