تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأ... - ابن عثيمينففي هذه الآية من الفوائد: أن هؤلاء المنافقين قد نصحوا ولكنهم أصروا على ما هم عليه ظنا منهم أنه إصلاح. ومن فوائد هذه الآية: الحذر، أي حذر الإنسان من عمل ...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ففي هذه الآية من الفوائد: أن هؤلاء المنافقين قد نصحوا ولكنهم أصروا على ما هم عليه ظنا منهم أنه إصلاح.
ومن فوائد هذه الآية: الحذر، أي حذر الإنسان من عمل القلب حيث يعمل العمل يظن أنه مصلح وهو مفسد، وهذا من أخسر الناس بل هو أخسر الناس عملا قال الله تعالى: قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ من؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا فهؤلاء المنافقون يقولون إنما نحن مصلحون، فهل هذه دعوى أو هذا ظن منهم أنهم مصلحون ؟ الظاهر الثاني أنهم ظنوا أنهم على إصلاح جمعوا بين إرضاء المؤمنين وإرضاء الكافرين فظنوا أنهم مصلحون ولهذا قال ولكن لا يشعرون أنهم مفسدون لأنهم قد عميت بصائرهم والعياذ بالله ، ففيه الحذر من أن يرى الإنسان الباطل حقا والحق باطلا.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة والتي بعدها: أن الإنسان قد يعمى قلبه فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور فيرى الباطل حقا والحق باطلا لقولهم: إنما نحن مصلحون فإن هذه الجملة لا شك أنها تفيد الحصر والتوكيد، لكن مع هذا ليس عندهم صلاح.

Webiste