تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد الآية (( أولـئك الذين اشتروا الضل... - ابن عثيمين ثم قال الله تعالى:  أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين أخذناها. وفوائدها أي نعم. من فوائدها: أن الذين اشتروا الضلالة ب...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد الآية (( أولـئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله تعالى: أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين أخذناها. وفوائدها أي نعم.
من فوائدها: أن الذين اشتروا الضلالة بالهدى، يعني اختاروا الضلالة على الهدى ليس لهم ربح إطلاقا، حتى لو ربحوا في الدنيا فهو استدراج، والربح في الدنيا لا يعني الربح في الواقع، لأن مآل ربح الدنيا كالمال والبنين والترف والنعيم ويش مآله؟ الزوال، قال الله تعالى في قوم فرعون: كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فكهين كذلك وأورثناها قوما آخرين نعيم الدنيا ليس بشيء، لأنه ذاهب زائل فلهذا قال: ما ربحت تجارتهم حتى لو أن الإنسان أملي له وزاد ربحا في طغيانه فإنه خاسر .
ومن فوائد الآية الكريمة: بلاغة القرآن الكريم، وذلك بتصوير المعقول تصوير المحسوس، وجهه؟ اشتروا الضلالة بالهدى وهذا الشراء والبيع يكون في المحسوسات فما ربحت تجارتهم أيضا التجارة في المحسوسات وما كانوا مهتدين . ومن فوائد الآية الكريمة: أن من سلك طريق الضلالة حجب عن طريق الهدى، لقوله: وما كانوا مهتدين، ولهذا شواهد: قال الله تبارك وتعالى: ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة وقال تعالى: بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج مضطرب، في شك، في غفلة .

Webiste