فوائد الآية (( كلما رزقوا منها من ثمرةٍ رزقاً قالوا هـذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابهاً ولهم فيها أزواجٌ مطهرةٌ وهم فيها خالدون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة: أن من نعيم أهل الجنة أنهم يؤتون بالرزق متشابهة وكلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وهذا من تمام النعيم والتلذذ بما يأكلون .
ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات الزواج في الآخرة، وأنه من كمال النعيم، وعلى هذا فيثبت الجماع أو لا؟ يثبت ولكن إذا ثبت الجماع هل يحصل الأذى الذي يحصل بجماع نساء الدنيا ؟ الجواب: لا، ولهذا ليس في الجنة مني ولا منية، والمني الذي خلقه الله عزوجل إنما خلقه لبقاء النسل، لأن هذا المني مشتمل على المادة التي يتكون منها الجنين فيخرج بإذن الله تعالى ولدا، لكن في الآخرة في الجنة لا، لا يحتاجون إلى ذلك، لأنه لا حاجة لبقاء النسل إذ أن الموجودين سوف يبقون أبد الآبدين لا يفنى منهم أحد، ثم هم ليسوا بحاجة إلى أحد يعينهم ويخدمهم، الولدان تطوف عليهم بأكواب وأباريق وكأس من معين، ثم هم لا يحتاجون أيضا إلى أحد يصعد الشجرة ليجني ثمارها بل كما قال الله تعالى فيها وجنا الجنتين دان حتى ذكر العلماء: أن الرجل ينظر إلى الثمرة في الشجرة فيحس أنه يحبها مثلا فيدنوا منه الغصن حتى يأخذها ـ الله اكبر ـ ولا تستغرب هذا يعني نحن في الدنيا نشاهد مثل هذا الشيء بمعنى نشاهد أن الشيء يدنوا من الشيء بغير سبب أو بغير صلات محسوسة لكن في الآخرة أبلغ وأبلغ .
ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات الزواج في الآخرة، وأنه من كمال النعيم، وعلى هذا فيثبت الجماع أو لا؟ يثبت ولكن إذا ثبت الجماع هل يحصل الأذى الذي يحصل بجماع نساء الدنيا ؟ الجواب: لا، ولهذا ليس في الجنة مني ولا منية، والمني الذي خلقه الله عزوجل إنما خلقه لبقاء النسل، لأن هذا المني مشتمل على المادة التي يتكون منها الجنين فيخرج بإذن الله تعالى ولدا، لكن في الآخرة في الجنة لا، لا يحتاجون إلى ذلك، لأنه لا حاجة لبقاء النسل إذ أن الموجودين سوف يبقون أبد الآبدين لا يفنى منهم أحد، ثم هم ليسوا بحاجة إلى أحد يعينهم ويخدمهم، الولدان تطوف عليهم بأكواب وأباريق وكأس من معين، ثم هم لا يحتاجون أيضا إلى أحد يصعد الشجرة ليجني ثمارها بل كما قال الله تعالى فيها وجنا الجنتين دان حتى ذكر العلماء: أن الرجل ينظر إلى الثمرة في الشجرة فيحس أنه يحبها مثلا فيدنوا منه الغصن حتى يأخذها ـ الله اكبر ـ ولا تستغرب هذا يعني نحن في الدنيا نشاهد مثل هذا الشيء بمعنى نشاهد أن الشيء يدنوا من الشيء بغير سبب أو بغير صلات محسوسة لكن في الآخرة أبلغ وأبلغ .
الفتاوى المشابهة
- فوائد قول الله تعالى : (( إلا عباد الله المخ... - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين قوله تعالى : (( فامشوا في مناكبها... - الالباني
- الحث على طلب الرزق الحلال - ابن عثيمين
- هل المال المحرم يقال له رزق ؟ - ابن عثيمين
- كلمة ألقاها الشيخ حول معنى قوله تعالى " وما خل... - الالباني
- فوائد قول الله تعالى : (( قل إن ربي يبسط الر... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( رِزْقاً لِلْعِبَادِ )) - ابن عثيمين
- (الكلام على اسم الله الرزاق ومعناه ودليله وب... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية (( كلما رزقوا منها من ثمرةٍ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( كلما رزقوا منها من ثمر... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( كلما رزقوا منها من ثمرةٍ رزقا... - ابن عثيمين