تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( قل إن ربي يبسط الر... - ابن عثيمينثم قال الله سبحانه وتعالى :  قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ  في هذه الآية من الفوائد : طلب الإعلان في أنه الأمور كلها بي...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله سبحانه وتعالى : قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ في هذه الآية من الفوائد : طلب الإعلان في أنه الأمور كلها بيد الله من بسط وتضييق لقوله : قل إذ أنه ليس المراد أن تقولها في نفسك بل تقولها في نفسك ولغيرك أيضاً .
ومن فوائدها : أن الأرزاق بيد الله لقوله : يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ويترتب على هذا فائدة وهي : أن نطلب الرزق ممن ؟ من الله لأنه هو الذي يبسط الرزق ويقدر ويتفرع عليها فائدة أخرى : وهي ألا نطلب رزق الله بمعاصيه لأن طلب رزق الله بمعاصيه منافٍ للأدب ، كيف تطلب الرزق من ، من بيده الرزق بمعصيته ؟ ولهذا حذر النبي عليه الصلاة والسلام من ذلك فقال : إنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب يعني اطلبوا الرزق طلباً جميلاً وهو ما وافق الشرع وعلى هذا فطلب الرزق بالغش والكذب والظلم طلب مشروع ولا غير مشروع ؟ غير مشروع بل وينافي الأدب مع الله عز وجل .
ومن فوائد الآية الكريمة : تمام ربوبية الله سبحانه وتعالى وسلطانه لكونه يبسط ويقدر ولا أحد يمكن أن يعترض عليه وحتى لو اعترض عليه هل ينفع هذا الاعتراض ؟ لا ينفع لأن الله مدبر لما يشاء .

Webiste