تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : << و الذين كفروا و كذ... - ابن عثيمينثم ذكر الله عز وجل لما ذكر ثواب المؤمنين الذين عملوا الصالحات بذكر من يقابلهم ، فقال:  والذين كفروا وكذبوا بآياتنا   كفروا  في مقابل الأعمال الصالحات،  ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : << و الذين كفروا و كذبوا بئاياتنآ أولآئك أصحاب الجحيم >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم ذكر الله عز وجل لما ذكر ثواب المؤمنين الذين عملوا الصالحات بذكر من يقابلهم ، فقال: والذين كفروا وكذبوا بآياتنا كفروا في مقابل الأعمال الصالحات، كذبوا في مقابل الإيمان ، فكذبوا بما يجب التصديق به ، وكفروا بما يجب العمل به كفروا وكذبوا بآياتنا فهم لم يستقيموا على الأمر ولا على الخبر، قابل الخبر بالتكذيب وقابل العمل بالكفر، وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم المراد بالآية هنا هل هي الآيات الشرعية أو الكونية ؟ كلاهما ، فمن أنكر ربوبية الله وخلقه للمخلوقات وتصرفه في الكون فهذا مكذب بالآيات الكونية ، ومن أقر بذلك لكنه لم يقم بطاعة الله فقد كفر وكذب بالآيات الشرعية ، وآيات الله تعالى كونية وشرعية ، فالكونية هذا الكون بما فيه من الشمس والقمر والنجوم والليل والنهار والبحار والأنهار وغير ذلك من المخلوقات العظيمة التي بعضها لا تحيط به كبرا وبعضها لا تحيط به صغرا، إنك أحيانا تفتش الكتاب فتجد ... حشرات صغيرة جدا جدا لا تكاد تراها بالعين ، وهذه مخلوقة لله يرزقها الله عزوجل ، يعلم مستقرها ومستودعها ولا يخفى عليه أمرها كما قال تعالى: وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها . والآية الشرعية هي ما جابت به الرسل وكانت آيات دالة على الله عزوجل لأن البشر لا يمكن أن يأتوا بها ، من يأتي بشريعة تصلح للبشر في كل زمان ومكان بنسبة لشريعة المحمدية ؟ لا أحد ، وكذلك الشرائع بالنسبة للأمم السابقة هي ملائكة تماما بأحوالهم وزمانهم وأماكنهم فلا أحد يستطيع أن يأتي بمثل هذه الآيات الشرعية . قال الله تعالى: أولئك أصحاب الجحيم أولئك هذه مبتداء ثاني، و الذين كفروا هي المبتداء الأول، و أصحاب خبر مبتداء الثاني والمبتداء الثاني هو خبره في محل رفع خبر المبتداء الأول ، والرابط ؟ الإشارة ، الرابط الإشارة ، أولئك أصحاب الجحيم أي أهل الجحيم الملازمون لها والجحيم هي النار ـ أعاذنا الله وإياكم منها ـ وسميت بذلك لقعرها وسوادها .

Webiste